خبراء: أثيوبيا «توهت» مفاوضات سد النهضة في التفاصيل

0 تعليق 24 ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور محمد نصر الدين، علام وزير الري الأسبق، إن المفاوض المصري ارتكب أخطاءً فنية وسياسية جسيمة على طول مسار المباحثات الثلاثية «الفاشلة» حول ، وإن وزارتي الري والخارجية مازالتا مصممتين على الاصطدام بحائط «التحالف الأثيوبي السوداني»، وبـ«المنهج القاصر نفسه»، وذلك «إنقاذًا لفشل المسؤولين وليس لصالح مصر».
وأضاف «علام»، في تصريحات صحفية السبت في أعقاب انتهاء جولة المباحثات السداسية لمسؤولي الدول الثلاث، «تنازلت مصر عن وجود خبراء دوليين في اللجنة كما تنازلت عن إسناد دراسات السلامة الإنشائية وانشغل الوزراء بالتقاط صور تذكارية بجوار السد، وتنازلت عن النص على الحصة المائية في إعلان المبادئ، كما تنازلنا عن النص على التفاوض على سعة السد، فلم يتبق إلا الإقالة الفورية لكل من شارك في هذا التهريج ومحاكمتهم وتغيير مسار المفاوضات قبل حلول الخراب».
وقال الدكتور عاصم فتح الرحمن الحاج، الخبير السوداني في الشؤون الأفريقية ودول حوض النيل، «إن مصلحة اثيوبيا من انشاء سد النهضة تتمثل في تأسيس مشاريع تمدها بالكهرباء والزراعة، لان هذه المناطق قد تتعرض إلى موجات من الغضب الثورى أو من موجات احتجاجية في ظل ما يعانيه المواطن الاثيوبي من زيادة سكانية وفجوة غذائية تسببت في ارتفاع معدلات الفقر في بلادهم رغم تمتعها بالعديد من الموارد الطبيعية والمائية الضخمة».
وشدد «الحاج» على ضرورة سير الدول الثلاث في اتجاه التنمية بما يخدم البلدان الافريقية باعتبار ان سياسة اثيوبيا تقوم على التعاون والتكامل الافريقى لخدمة مصالح الشعوب رغم تحفظات مصر على هذه الاهداف والتظر اليها بنظرة الشك مطالبا بتواجد الارادة الجيدة وحسخ النوايا تجاه خطط اثيوبيا من انشاء سد النهضة.
وكشف الخبير في الشؤون الافريقية عن انتهاء الحكومة الاثيوبية من مد شبكة الكهرباء من موقع سد النهضة بأقليم بنى شنقول مرورا بمنطقة «المتمة» بأراضيها وحتي منطقة القلابات في الاراضى السودانية وذلك من خلال شركة فرنسية، مشيرا إلى انه سيتم تنفيذ عدد من الاحتفالات لتوفير الدعم المادي لانشاء السد بهدف المشاركة الشعبية في تمويل السد، وذلك استعانة بنموذج الرئيس عبدالناصر في تمويل السد العالى في مصر.
واشار «الحاج» إلى «مخطط اثيوبى» لتحقيق نهضة اقتصادية قائمة على الشراكة الاستراتيجية مع السودان بزراعة اراضى شاسعة في المناطق المتاخمة لمنطقة سد النهضة شرق السودان تصل إلى اكثر من مليون فدان كمرحلة اولي، لتكون نواة للتنمية تخدم شعوب البلدين، لافتا إلى امكانية مشاركة مصر بخبراتها الزراعية ليصبح المشروع الزراعى هو الاكبر في افريقيا خاصة في ظل ما تتمتع به مصر من خبرات زراعية في انتاج المحاصيل لتلبية احتياجات الاستهلاك.
واوضح الخبير السوداني ان المشروع الذي تم الانتهاء من تنفيذ مخططه يبدأ من جنوب شرق السودان وينتهى حتى الشمال في الحدود الارترية السودانية الاثيوبية، لافتا إلى انها منطقة تجود فيها الزراعات التجارية، وتعد من اخصب اراضى السودان، وتتميز بانها منطقة مطيرة، حيث تسقط الامطار ٦ اشهر في العام وهو ما يرفع من عائد المياه لاثيوبيا والتي يسقط على هضبتها اكثر من 1200 مليار متر مكعب من المياه سنويا.
وحذر الدكتور محمد عبدالعاطي، خبير المياه الدولي والرئيس السابق لقطاع مياه النيل من «المرواغات الاثيوبيه التي ستحاول اغراق الاجتماع في التفاصيل».
وقال «عبدالعاطي» إن أثيوبيا «توهت المفاوضات في تفاصيل ادت إلى تزايد الخلافات، كأن تطلب اعادة الحوار بين المكتبين للوصول إلى توافق ثم تضغط على المكتب الفرنسي لتحديد مهام الهولندي بدقه ووضوح، والتي رفض خلال فترة التفوض السابقه تحديها، وعندما توافق مصر يدخلها في تفاصيل أخرى بان يعطل البيانات التي يحتاجها المكتبين بحجة عدم توافرها، وعند الضغط مرة أخرى من مصر يبدأ في توفيرها ،وبهدف استنزاف الوقت حتي يصبح السد امرا واقعا».
وقالت مصادر اثيوبية مشاركة في الاجتماع السداسي، ان الهدف الاثيوبي هو استخدام المياه بصورة مناسبة وعادلة لانه ليست هناك دول تدعي بان المياه تخصها وحدها ويتعين علينا تجنب الصراعات وان نبحث عن التعاون المشترك لحل اية خلافات حول المشروع بدلا من تصاعد لغة الخطاب الاعلامي.
واشارت المصادر، طلبت عدم ذكر أسمائها، إلى ضرورة اعادة انتاج جديد للفكر السياسي لمصر تجاه اثيوبيا بما يمكن من بناء الثقة وتنفيذ مشروعات تحقق المصالح المشتركة لمصر والسودان واثيوبيا حيث يمكن للدول الثلاثة انشاء قاعدة صناعية متبنة لانه بدونها لا يمكن ان يكون هناك تطور أو تصدي للبطالة بتوفير فرص العمل للاجيال الجديدة كن الشباب.
واستنكرت المصادر ما تتداوله وسائل الاعلام في مصر بان اثيوبيا ستغلق سد النهضة لحجز مياه الفيضان وهو غير صحيح لانه سينهار بفعل قوة الماء وان اديس ابابا لديها مختبرات تحدد الاخطار ولديهم تعاون مع كندا في هذا الشان لمزيد من الضمانات التي تحقق السلامة.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : خبراء: أثيوبيا «توهت» مفاوضات سد النهضة في التفاصيل .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق