وزير الخارجية الإثيوبي: النيل وسيلة للتقارب وليس للتناحر

0 تعليق 19 ارسل طباعة تبليغ

قال وزير الخارجية الإثيوبي، تواضروس ادهانوم، إنه يتعين على دول حوض النيل، ومنها دول حوض النيل الشرقي الذي يضم مصر والسودان وإثيوبيا أن يكون التعاون هو أساس بناء الثقة بين الدول الثلاثة، وعندها يتحول النهر إلى أي وسيلة للتقارب بين الشعوب وليس وسيلة للتناحر أو الاختلاف.

وأضاف «أدهانوم»، في المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش ختام الاجتماع السداسي لسد النهضة بالعاصمة السودانية، الخرطوم، السبت، أنه تم مناقشة القضايا المتعلقة بملف التعاون مع مصر والسودان بشأن ، بداية من تقرير اللجنة الدولية الصادر في مايو 2013 مرورا بإعلان المبادئ الذي وقعه قادة الدول الثلاث في الخرطوم، مارس الماضي، كإطار للتعاون وحل الخلافات حول سد النهضة بما يحوله مصدرا للتنمية لكل شعوب الحوض، فضلا عن بحث آليات حل مشكلة المكتبيين الاستشاريين الفرنسي والهولندي.

Sponsored Links

وشدد على أن التعاون سيسمح للدول الثلاث استخدام المياه بصورة عادلة لأن مياه النهر لا يخص ملكية دولة بعينها، وهو ما يستوجب أن يكون التعاون هو الأساس لحل أية خلافات تواجه هذه العلاقات، مشيرا إلى أن بلاده قدمت كل التعهدات السياسية لإنجاح جميع المباحثات والمفاوضات مع مصر والسودان بشأن سد النهضة، خلال اجتماعات الخرطوم وسيتم استكمالها خلال الجولة المقبلة من المفاوضات خلال يومي 27 و28 ديسمبر.

------------------------
الخبر : وزير الخارجية الإثيوبي: النيل وسيلة للتقارب وليس للتناحر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق