وزير الكهرباء يسافر إلى موسكو لاستكمال مفاوضات المشروع النووي المصري

0 تعليق 2 ارسل طباعة تبليغ

يغادر القاهرة، صباح الأحد، وفد نووي مصري رفيع المستوى، برئاسة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، متجها إلى موسكو في زيارة تستغرق عدة أيام، يستكمل خلالها المفاوضات حول المشروع النووي السلمي المصري لتوليد الكهرباء، وذلك في أول زيارة لوفد نووي مصري لروسيا بعد توقيع اتفاقية المشروع النووي بين البلدين في نوفمبر الماضي.

ويراجع الوفد المصري مع مسؤولي ملف الطاقة في روسيا خلال الزيارة، النسخة النهائية لعدد من العقود المقرر توقيعها خلال الفترة المقبلة بين هيئة المحطات النووية وشركة روزارتوم الروسية.

Sponsored Links

ويعد عقد هندسة وإنشاء وتوريد المحطة النووية العقد الأقرب للتوقيع، إضافة إلى استكمال المفاوضات حول عقد شروط وضوابط توريد الوقود النووي والتخلص من الوقود المستهلك، وكذلك عقدي خدمات تشغيل وصيانة المحطة.

ويضم الوفد المصري ممثلي الهيئات النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية التابعة لمجلس الوزراء، وتستمر الزيارة نحو أسبوع يلتقي خلالها الوفد المصري بمسؤولين حكوميين للطاقة، ورئيس ومسؤولي شركة «روزاتوم» المنوط لها إنشاء أول محطة نووية بمصر.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه من المقرر تشغيل أول وحدتين لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية عام 2024، يليها الوحدة الثالثة 2025، والرابعة 2026 مشيرًا إلى أن الوحدات ستقام باستخدام تكنولوجيا الجيل الثالث المطور، والذي يعتمد على الماء العادي بأعلى نسبة أمان.

وأضاف أن عقود المشروع في مجملها تؤكد تعظيم الصناعة الوطنية ونقل وتوطين التكنولوجيا النووية والتدريب وإعداد الكوادر القادرة على تشغيل المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى شهد، في 19 نوفمبر الماضي، توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم بين مصر وروسيا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وشملت اتفاقية الإطار الحكومي وتحديد التزامات كل طرف في المشروع النووي، إضافة إلى اتفاقية القرض بين وزارتي المالية في البلدين لتوفير التمويل اللازم للمشروع، فيما وقعت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية مذكرة تفاهم مع نظيرتها الروسية.

------------------------
الخبر : وزير الكهرباء يسافر إلى موسكو لاستكمال مفاوضات المشروع النووي المصري .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق