الارشيف / أخبار عاجلة

وفاة "يتسحاق نافون" خامس الرؤساء الإسرائيليين وصاحب خطاب القاهرة الشهير

  • 1 /6
  • 2 /6
  • 3 /6
  • 4 /6
  • 5 /6
  • 6 /6

Sponsored Links
أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية، فى خبر عاجل لها منذ قليل، وفاة الرئيس الخامس لإسرائيل يتسحاق نافون، عن عمر يناهز 94 عاما، مشيرة إلى أنه كان قد ولد بالقدس المحتلة عام 1921، وحصل على شهادات أكاديمية فى التربية والأدب والثقافة الإسلامية واللغة العربية.

وكان قد انتخب نافون، فى عام 1978، رئيسا لإسرائيل حيث قام بعد عامين بزيارة رسمية لمصر خاطب خلالها البرلمان المصرى بوسط القاهرة فى خطابه الشهير حول السلام مع مصر باللغة العربية، وفى عام 1982 هدد بالاستقالة من منصبه إن لم تشكل لجنة تحقيق رسمية لتقصى أحداث مجزرة "صبرا وشاتيلا" التى نفذتها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن نافون، عمل فى مجال التربية حتى خاض الحياة السياسية ليتولّى مناصب مختلفة منها سكرتير سياسى لرئيس الوزراء الأول دفيد بن جوريون، وسكرتير وزير الخارجية الأول موشيه شاريت، ونائب رئيس الوزراء ووزير التربية والثقافة.

Sponsored Links

وكان نافون، النائب بالكنيست عن حزب "العمل" فى دورات الكنيست السادسة والسابعة والحادية والثانية العشرة معروفًا بالخط "الحمائمى"، حيث كان ينادى بضرورة التفاوض مع الفلسطينيين وليس مع المملكة الأردنية.

وأوضحت يديعوت أن نافون عرف بمواقفه الاجتماعية الداعية إلى وجوب التحصيل العلمى وتقليص الفجوات بين كافة الفئات داخل المجتمع الإسرائيلى، كما قام بتأليف سلسلة مؤلفات ومسرحيات أبرزها "البستان الإسبانى" الذى يصف فيه حياة طائفة اليهود "السفارديم" – اليهود ذوى الأصول الشرقية - فى القدس المحتلة.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015


------------------------
الخبر : وفاة "يتسحاق نافون" خامس الرؤساء الإسرائيليين وصاحب خطاب القاهرة الشهير .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى