الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

تعامد الشمس على «قارون والكرنك» خلال ساعات

أسرار الأسبوع .. السبت 19 ديسمبر 2015 07:40 مساءً ... تستعد محافظتا الفيوم والأقصر لاستقبال حدثين مهمين، غداً وبعد غد، حيث من المنتظر أن تتعامد الشمس على معبدى قارون بالفيوم والكرنك بالأقصر، وتقيم وزارة السياحة احتفاليتين كبيرتين لهذين الحدثين، بالتعاون مع المحافظتين.

ويُعد شهر ديسمبر من أكثر شهور السنة التى تشهد أحداث تعامد للشمس على قدس الأقداس بالمعابد، ففى الوقت الذى ينتظر فيه معبدا الكرنك وقارون التعامد، خلال يومى 21 و22 ديسمبر من كل عام، شهدت مقصورة الإله آمون بمعبد حتشبسوت فى جبل «القرنة» غرب مدينة الأقصر تعامداً تم اكتشافه، لأول مرة هذا العام، ولمدة 10 دقائق فقط، وذلك رغم تأخر سطوع الشمس.

Sponsored Links

وتنظم محافظة الفيوم، بالتعاون مع وزارات السياحة والآثار والشباب والرياضة، احتفالية تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قارون، بعد غد، بالمسرح المقام بجوار المعبد، حيث يقع على الجانب الغربى لبحيرة قارون، ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وذلك فى إطار دعم الوزارات، لتنشيط السياحة وزيادة التعريف بالإمكانيات السياحية والأثرية التى تزخر بها مصر.

وأكدت الدراسات الحديثة تعامد الشمس على معبد قصر قارون، فى يوم 21 ديسمبر من كل عام، وتم تشكيل لجنة من علماء الآثار، والتى أكدت ما جاء بالدراسة، وأن الشمس تتعامد على قدس الأقداس بالمعبد فى هذا التوقيت، ويستمر التعامد حوالى 25 دقيقة.

كما كشف عدد من الباحثين الأثريين المتخصصين فى أبحاث عن تعامد الشمس على قدس الأقداس فى المعبد فى هذا التاريخ من كل عام، والذى يوافق الانتقال الشتوى.

من جانبه، أكد المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، أن النجاح الذى حققته احتفالية تعامد الشمس على قصر قارون فى الأعوام السابقة كان حافزاً لتكرار الاحتفالية هذا العام. وأضاف أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يسهم فى الترويج السياحى للفيوم والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية.

على صعيد متصل، تستعد أجهزة محافظة الأقصر للاحتفال بتعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون بمعبد الكرنك، بعد غد، لتعكس صورة لما كانت تشهده معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة شرق المدينة قبل 3 آلاف عام.

وقال محمد بدر، محافظ الأقصر، إن المحافظة تسعى لتسويق الحدث ليكون على أجندة مصر السياحية.

من جانبه، اعتبر حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، أن ظاهرة تعامد الشمس على المعابد الفرعونية تُعد من أبرز الظواهر التى تساهم فى تنشيط السياحة، خاصة أنها متكررة كل عام نتيجة طبيعة تصميمها التى كانت تستهدف بها ذلك.

وأوضح النحلة، لـ«المصرى اليوم»، أن هذه الظاهرة تكررت خلال شهر ديسمبر 3 مرات، وهو الشهر الأنسب لدعم السياحة، مع حلول أعياد الكريسماس ورأس السنة، لافتا إلى أن النقابة تتعاون مع وزارة السياحة للترويج لهذه المناسبات دولياً، على اعتبار أن المرشد هو صوت مصر الحقيقى.

------------------------
الخبر : تعامد الشمس على «قارون والكرنك» خلال ساعات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى