الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

وزير القوى العاملة: العاطلين مش عايزين يشتغلوا

أسرار الأسبوع .. السبت 19 ديسمبر 2015 09:25 مساءً ... أكد جمال سرور، وزير القوى العاملة، أن الدولة تسعى لتعيين الشباب فى العديد من الوظائف التى يتم توفيرها والاهتمام بهم لأنهم عماد المستقبل، إلا أن غالبية العاطلين على حد قوله- «مش عايزين يشتغلوا» فى مصانع أو شركات القطاع الخاص، على الرغم من أن معظم جمعيات المستثمرين تطلب الآلاف من الشباب للعمل التى تعلن الوزارة عنها، «ومحدش بيجى ييتقدم ليها».

وأضاف «سرور» خلال مؤتمر «أزمات الشباب الحالية.. الأسباب والحل» بكلية التجارة بجامعة عين شمس، أمس السبت، موجهاً حديثه للشباب: «اشتغلوا حتى لو الشغل مش مناسب لشهاداتكم، وممكن بعد فترة تشوف وظيفة تليق بك».

Sponsored Links

وتابع «كل ما نرسل شاب لمكان يرجع يقولك لا مش هينفع اشتغل عشان هيبقى اسمى عامل فنى، ولو روحت أتجوز هقول إيه».

وأكد، أن سوق العمل تحتاج إلى العمال المهرة والفنيين، ويجب على الشباب تعلم اللغات الأجنبية ومهارات الكمبيوتر، للحصول على رواتب عالية.

وأوضح «سرور»، أنه سيتم الإعلان عن وظائف جديدة من خلال جهاز التنظيم والإدارة، منعاً للوساطة والمحسوبية الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن وجود موظفين محسوبين على الجهاز الإدارى مريضون بشكل دائم.

وأشار إلى وجود برامج للمتسربين من التعليم لمدة 7 أشهر لتعليمهم عدداً من الوظائف المهنية، وأنه يوجد 170 مركز تدريب مهنياً على مستوى الجمهورية يمكن أن تساعد فى تأهيل الشباب، مشيرا إلى أن هناك مشروعا بالحكومة لمواجهة ظاهرة تسرب الأطفال من التعليم.

وأكد الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، أن التعليم الابتدائى والجامعى به أزمة كبيرة، مشيرا إلى أنه يجب توفير وظائف تليق بالشباب، خاصة أن 60 % من سكان مصر شباب، وأنه على الشباب دور كبير فى تكميل القصور فى النظام التعليمى.

وأضاف «عيسى»، أن السوق العالمية مفتوحة للجميع، ودولة مثل ألمانيا تحتاج إلى 100 ألف مهندس وفنى سنوياً.

وأوضح، أن الشباب رافض وغاضب على مستوى العالم، ولكن هذا يجب أن يكون للأحسن وللبناء وليس الهدم، مؤكداً أننا نفتقد ثقافة وقيمة العمل السليم.

------------------------
الخبر : وزير القوى العاملة: العاطلين مش عايزين يشتغلوا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى