الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

«المصرية للتدريب» تنتهى من مشروع أول وثيقة تحمي حقوق الجمهور من الإعلام

أسرار الأسبوع .. الأحد 20 ديسمبر 2015 02:33 مساءً ... إنتهت المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان، من إعداد أول مشروع وثيقة محلية تتعلق بآلية حماية حقوق الجمهور المتلقي من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة والالكترونية.

وأفادت المؤسسة، فى بيان، الأحد، أن الأوضاع السائدة استقرت علي أن ميثاق الشرف الإعلامي الوسيلة المثالية لضمان التزام الإعلاميين والمؤسسات بالقواعد الأخلاقية المهنية، لافتة إلى أن قانون النفاذ إلى المعلومات وتداولها الوسيلة الملائمة للحصول عليها من مصادرها، وضمان التزام الإعلاميين بما ينشروه من معلومات، موضحا أن التشريعات النافية للعقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر ضمان لممارسة حريات النشر والرأى والتعبير.

Sponsored Links

وأشار البيان، إلى أن الوثيقة تصوغ الضلع الرابع في مربع العمل الإعلامي، وتستكمل عناصره من إعلاميين ومؤسسات ومواثيق وتشريعات، بإضافة حقوق الجمهور بإعتباره الهدف الاسمي لوسائل الإعلام وصاحب الحق الأصيل في تلقي المعلومات من مصادرها، والاطلاع عليها دون تدخل أو تحريف، وفي إحترام قيمه الآخلاقية وثقافته المجتمعية.

وقال حازم منير، مدير المؤسسة، إن آلية حماية حقوق الجمهور المتلقي يقصد بها حماية حقوق المجتمع وليس الأفراد، وتتجاوز شكاوي المواطنين ذات الصلة بالجرائم الواردة فى القوانين الجنائية بالاعتداء علي الحقوق الشخصية للافراد، وتهدف للتعامل مع التجاوزات في حق المجتمع وقيمه وأخلاقياته.

وأضاف، أن الهيئة المستقلة لحماية حقوق الجمهور المتلقى للمواد الإعلامية ليست بديلا عن المؤسسات الإعلامية من نقابات أو دور صحف، ولا عن المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام المنتظر اصدار تشريعه وتأسيسه، إنما هيئة شعبية مكملة لكل ما سبق وداعمة له ومتعاونة معه.

وشدد منير، على أن الهدف منها اعتماد هيئة مستقلة تؤسس لثنائية في المجال الإعلامي، وتتيح مجالا اوسع للتعدد والتنوع وتحقق التوازن بين مصالح الأطراف المختلفة وتمنع الانحياز أو الخضوع للضغوط، وتوفر الحماية المطلوبة للجمهور من المخالفات والتجاوزات التى ربما تقوم بها وسائل إعلام أو إعلاميين.

وأشار منير، إلى توجيه الوثيقة لمختلف الأطراف ذات الصلة بالعملية الإعلامية، و طرحها لحوار مجتمعي واسع بين المؤسسات المختلفة وعلي الرأي العام.

------------------------
الخبر : «المصرية للتدريب» تنتهى من مشروع أول وثيقة تحمي حقوق الجمهور من الإعلام .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى