الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

«الري»: التكثيف الزراعي للأرز يوفر 5 مليارات متر مكعب مياه سنويا

أسرار الأسبوع .. الأحد 20 ديسمبر 2015 04:48 مساءً ... أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة حريصة على الاستفادة من كل التجارب العلمية والعملية، لمواجهة التحديات المائية التي تواجه البلاد في ظل زيادة الطلب على المياه، مشيرا إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة لتنفيذ الخطط والبرامج التي من شانها التعامل مع مصادر التلوث البيئي، التي تتعرض لها شبكات الري والصرف، لتقليل أحمال التلوث التي تتعرض لها، والعمل على تطبيق أحدث نظم التعامل مع المخلفات الصلبة التي تلقى بشبكة المجاري المائية، بإدارتها إدارة سليمة، بالتعاون مع المجتمعات المحلية.

وقال الوزير، في كلمته بختام أعمال ورشة العمل الخاصة بمشروع تحسين إدارة المياه، والتي ألقتها نيابة عنه المهندسة ناهد عبدالفتاح، رئيس قطاع التخطيط بالوزارة، الأحد، إن المشروع يستهدف تحسين إدارة المياه، ونجح في تجربة تطبيق نظام زراعة الأرز بالتكثيف بمحافظات البحيرة والشرقية والمنوفية، لتوفير مياه الري وزيادة إنتاجية الفدان، حيث أثبتت التجربة إمكانية رفع كفاءة استخدام المياه على المستوى الحقلي وزيادة الإنتاجية التي تعدت 5 أطنان للفدان في أكثر نصف مليون فدان، بما يعادل 2.5 مليون طن، ما يؤدي إلى توفير نحو 5 مليارات متر مكعب من المياه، قد تصل لـ15 مليار متر مكعب بعد تطبيق المشروع بالكامل بالمحافظات الثلاث.

Sponsored Links

وأضاف الوزير أن المشروع ساهم في تحسين العملية البحثية لمهندسي الوزارة في إدارة الموارد المائية، بالتعاون مع مركز البحوث المائية الذي تضمن العديد من الدراسات والأبحاث وتطوير النماذج الرياضية على جميع مستويات إدارة المياه، مشيرة إلى أن زيادة الطلب على المياه يحتاج إلى حلول غير تقليدية، وتفكير خارج الصندوق خاصة في ظل زيادة الطلب على المياه في كل الاستخدامات الزراعية والمنزلية والصناعية.

وأوضح أن المشروع يمثل أداة فعالة لتنفيذ محاور استراتيجية الموارد المائية لمصر، والتي يضع قيادات وخبراء الوزارة وباحثيها ملامحها حتى عام 2050، لافتة إلى أن المشروع تضمن العديد من التجارب والأنشطة بمناطق المشروع الريادية بالمحافظات الثلاث، حيث يعمل على رفع كفاءة استخدام المياه بتطبيق استخدام التيار المستمر لها على الترع الفرعية، والعمل على زيادة مشاركة مستخدمي المياه في إدارة المياه.

------------------------
الخبر : «الري»: التكثيف الزراعي للأرز يوفر 5 مليارات متر مكعب مياه سنويا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى