الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

نفيسة هاشم: نأمل أن يقوّي منتدى وزراء الإسكان العرب التعاون العربي

أسرار الأسبوع .. الأحد 20 ديسمبر 2015 05:45 مساءً ... قالت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول الوزارة، رئيس قطاع الإسكان والمرافق، رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى الوزاري العربي الأول للإسكان والتنمية الحضرية، المنعقد في القاهرة من 20 إلى 22 ديسمبر، إنه في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العالم العربي في الوقت الراهن، قرر مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في دورته الـ29 إنشاء المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية، بناءً على مقترح المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للدول العربية.

وأضافت أنه «بناءً على ذلك تستضيف جمهورية مصر العربية المنتدى الوزاري العربي، حيث قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية من خلال الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للدول العربية من خلال مكتبها الإقليمي، بعقد وتنظيم الدورة الأولى للمنتدى، على هامش الدورة 32 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب».

Sponsored Links

وأشارت إلى أن المنتدى يتضمن يومين للجلسات الفنية والموضوعية، ويتم افتتاح الجزء الوزاري بتشريف رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم الثالث للمنتدى الموافق 22 ديسمبر.

وقالت إن المنتدى الذي انطلق في القاهرة، الأحد، تحت عنوان «العمران العربي ... من تحديات الحاضر إلى آفاق المستقبل»، كان اختيار هذا العنوان بسبب التحديات التي تواجه معظم الدول العربية من قضايا عمرانية واقتصادية واجتماعية وبيئية والحاجة إلى طرح رؤى عربية جديدة والتوصل إلى حلول مبتكرة وآليات فعالة لمواجهة تلك التحديات.

وأضافت أن المنتدى يهدف إلى نشر التوعية حول التنمية الحضرية المستدامة، وتبادل الخبرات بين الدول العربية وعرض التجارب الرائدة للتعرف على أفضل الممارسات في مجال وضع ومتابعة تنفيذ وتقويم خطط وبرامج الإسكان والتنمية الحضرية، وذلك لتعزيز أواصر التكامل الإقليمي واستخلاص القضايا الرئيسية وربطها مع التوجهات الدولية.

وأشارت إلى أن المنتدى يأتي متسقاً مع التوصيات الدولية في مجال الإسكان والتنمية المستدامة، كما أنه خطوة هامة من الخطوات المطلوبة للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمستوطنات البشرية، الموئل الثالث 2016، إذ تتاح الفرصة لتبادل الرؤى والنقاش من أجل الوصول إلى موقف عـربي موحد ليكـون أساس المشاركة للموئل الثالث.

وأكدت أن المنتدى يركز علـي مناقشة القضايا المتعلقة بالإسكان والتنمية الحضرية من خلال 16 جلسة تناقش 6 محاور رئيسية، وتستعرض أهم القضايا المؤثرة في كل محور متضمنة التجارب وأفضل الممارسات بالإضافة للأوراق العلمية وذلك لضمان التفاعل بين الخبراء ومتخذي القرار وكل الشركاء المعنيين.

وأوضحت أن المحاور الستة للمنتدى شارك في التنسيق لها بعض الدول العربية الشقيقة، وهذه المحاور هي المحور الأول العدالة الاجتماعية، ومنسقه جمهورية مصر العربية، والمحور الثاني التخطيط والتنمية المستدامة، ومنسقه دولة الإمارات العربية المتحدة، والمحور الثالث التغيرات المناخية والاستدامة البيئية، ومنسقه جمهورية السودان، والمحور الرابع مواجهة المخاطر، ومنسقه جمهورية العراق، والمحور الخامس الإسكان والبنية التحتية والخدمات الأساسية، ومنسقه الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمحور السادس التشريعات والإدارة الحضرية والاقتصاد، ومنسقه المملكة الأردنية الهاشمية.

وأضافت، كما يشمل برنامج المنتدى 3 جولات ميدانية للوفود العربية المشاركة لعدة أنماط عمرانية، الأولي القاهرة الخديوية وما تشمله من عبق التاريخ، والثانية مناطق غير رسمية تم تطويرها منشأة ناصر والدويقة الجديدة، وأخيراً القاهرة الجديدة وفيها سيتم زيارة مدينة الرحاب كنموذج ناجح للمشاركة بين الدولة والقطاع الخاص في إقامة تجمع عمراني يتميز بأسلوب ناجح للإدارة والصيانة للتجمعات السكنية المغلقة.

------------------------
الخبر : نفيسة هاشم: نأمل أن يقوّي منتدى وزراء الإسكان العرب التعاون العربي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى