عاجل من المصدر .. وزير التربية والتعليم يشهد التصفيات النهائية لمعرض «إنتل للعلوم والهندسة»

0 تعليق 17 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في كلمته التي ألقاها أثناء فعاليات التصفيات النهائية لمعرض «إنتل للعلوم والهندسة» بالقاهرة، أن نجاح التعليم يأتي من خلال إعداد جيل من العلماء الشباب المفكر المبدع.

وقال «شوقي»، إن رئيس الجمهورية أطلق المبادرة القومية «نحو بناء مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر»، والتي تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري، وتعد هذه المبادرة نقلة نوعية في التعليم، كما أن الرئيس وجه ببناء العقل العلمي المصري، والتي تبدأ من تطوير التعليم من خلال المعرفة والعلم والابتكار.

Sponsored Links

وأضاف «شوقي»، خلال الحفل أن الوزارة في المرحلة القادمة تسعى إلى أن يكون البحث العلمي جزء من المناهج الدراسية، لتنمية مهارات الإبداع والتفكير لدى الطلاب، كما أشار إلى أنه سيتم التعاون مع عدد من الناشرين ببنك المعرفة بالاتفاق مع إحدى الشركات، لإصدار مجلة لطلاب تحتوى على مسابقات علمية، بالإضافة إلى مشروع آخر يتم دراسته حاليًا، وهو توزيع «كمبيوتر صغير محمول» على الطلاب.

وأشار «شوقي»، إلى إننا نواجه العديد من المشاكل في التعليم، ولكن لدينا نوابغ من الطلاب المبدعين والمبتكرين، الذين من خلالهم نستطيع تعديل ترتيب مصر في التعليم إلى مرحلة متقدمة، ويتم القفز نحو ذلك أيضا عن طريق التعليم الفنى.

وأكد على، إلى أن العالم الآن يتحدث عن مجتمع التعلم، والمعارف حيث إن المعلومات أصبحت متاحة عن طريق التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا على دور المسابقات العلمية في تحفيز أبنائنا الطلاب على اتباع أساليب التفكير العلمي السليم في التعلم والبحث والدراسة، وتنتج لنا مخترعين ومبدعين يؤهلون للدخول إلى المسابقات الدولية، ويحصدون مراكز متقدمة، ويضيفون إلى مسيرة البشرية ابتكارات واختراعات جديدة.

كما أكد «شوقي»، على دور الوزارة في تعزيز دور النوادي العلمية بالمؤسسات التعليمية في اكتشاف وصقل المواهب، والقدرات العلمية لدى أبنائنا الطلاب؛ لممارسة الهوايات العلمية المختلفة التي تحتوي على مصادر التعلم الحديثة.

وفى سياق متصل، أكد «شوقي»، إن التعليم مسؤولية كبيرة، ويجب مشاركة جميع فئات المجتمع فيه، لافتًا إلى أن الأسرة هي الحاضنة الأساسية للموهبة، لذا يجب عليها مساعدة أبنائها، وتفهم احتياجات عصرنا الحالي، وتساعدهم على تمهيد الطريق، فهم بحاجة ماسة في بداية الأمر إلى زرع الثقة من الأسرة، وتوجيههم التوجيه السليم الذي يتناسب مع قدراتهم العقلية.

وشدد في كلمته على دور المدرسة في رعاية الأنشطة المدرسية للموهوبين، إذ يجب على المعلم أن يرفع سقف توقعاته من طلابه، ويعلم أن المخترع لا يشترط فيه أن يكون متفوقًا في جميع المواد، مشيرًا إلى دور المجتمع في أن يخرج هذه الاختراعات والابتكارات إلى دائرة الضوء برعايتها وتطبيقها عمليًّا، وتوفير كافة الاعتمادات المالية والتقنية اللازمة لها.

وفى نهاية كلمته أكد الوزير على أن جميع الطلاب المشاركين في هذه المسابقة الهادفة، فائزون وليس بينهم خاسر، فيكفيهم فخرًا أنهم وضعوا أنفسهم على درب البحث العلمي، ليستكملوا المسيرة بمزيد من الإبداعات والمخترعات المفيدة لهم ولبلادهم.

ومن جهتها أكدت شيري كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) في كلمتها أثناء الحفل إن حكومة الولايات المتحدة فخورة بالتعاون مع مصر في مجال التعليم، وإنها على ثقة أن الطلاب المتفوقين المشاركين في المسابقة سيساهموا بشكل فعال في تصميم حلول لمواجهة تحديات التنمية الكبرى في مصر، مشيرة إلى أن العلوم والتكنولوجيا لهما دورًا حاسمًا في تحفيز الابتكار، وزيادة النمو الاقتصادي.

ومن جانبه أكد المهندس أيمن السيد مدير مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية، أن هذه المسابقة برعاية شركة إنتل والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، وتعد أكبر مسابقة للعلوم على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه شارك في المعرض عدد(149) مشروعًا، بإجمالي عدد (222) طالبًا وطالبة من (9) محافظات.

وكرم شوقى في نهاية الحفل عدد من الطلاب المتفوقين في الأبحاث العلمية، تقديرًا لجهودهم، وكذا لجنة التحكيم، كما تم الإعلان عن الطلاب الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى الذين تم تأهيلهم إلى المشاركة في المعرض الدولي«إنتل الدولي للعلوم والهندسة»، بالولايات المتحدة الأمريكية، في مايو 2017، حيث فاز بالمركز الأول فريق المدرسة الفنية المتقدمة بالسويس الطالبان «سيف الدين محمد، ودينا أحمد أبوالمجد»، عن مشروع الخلايا الشمسية، والفائز بالمركز الثاني فريق من مدرسة إطسا الثانوية بمحافظة الفيوم، وهما «حسام مصطفى، ومحمد خالد»، عن مشروع إعادة التدوير المتكامل «هندسة بيئية»، والفائز بالمركز الثالث فريق من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر وهما «عبدالرحمن خالد، وأحمد ياسر محمد»، عن مشروع طاقة الطحالب «الهندسة الميكانيكية».

------------------------
الخبر : عاجل من المصدر .. وزير التربية والتعليم يشهد التصفيات النهائية لمعرض «إنتل للعلوم والهندسة» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

0 تعليق