خبر عاجل .. تقرير يضع خارطة لضمان التنمية المستدامة للموارد المائية الجوفية لـ«1.5 مليون فدان»

0 تعليق 13 ارسل طباعة تبليغ

أسرار الأسبوع .. الثلاثاء 12 يناير 2016 08:05 مساءً ... حدد تقرير رسمي أعده معهد بحوث المياه الجوفية، بالمركز القومي لبحوث المياه، حالة الخزان الجوفي في مناطق الصحراء الغربية ما بين «الواعدة»، كما في توشكي والمغرة وغرب غرب المنيا، أو التي تتعرض لـ«الإستنزاف الجوفي» بسبب التوسع في أعمال الاستصلاح، مثل مشروع شرق العوينات، بالاضافة إلى وضع خارطة تنفيذية لضمان التنمية المستدامة للموارد المائية الجوفية في مختلف هذه المناطق.

وأوضح التقرير أن معهد بحوث المياه الجوفية قام بعمل مسوحات جيوفيزيقية ومغناطيسية بمنطقة جنوب شرق منخفض القطارة، وتم تحديد مواقع حفر 3 آبار اختبارية إنتاجية وعدد 3 بيزومترات وعمل الاختبارات اللازمة وكذلك عمل نموذج رياضى، بالإضافة إلى عمل مسوحات جيوكهربية ومغناطيسية بمنطقة سهل الجلابة وتحديد مواقع لحفر عدد 8 آبار إختبارية إنتاجية تم منها بالفعل حفر 3 آبار حتى الآن، وقد أعطت نتنائج إيجابية فيما يخص كمية المياه ونوعيتها.

Sponsored Links

وحذر التقرير من مخاطر التوسع الزراعي خارج منطقة امتداد شرق العوينات لمساحة 160 ألف فدان، وتنفيذ أية مشروعات تنموية جديدة للحفاظ على الإستثمارات القائمة بها، لأن الخزان الجوفي بالمنطقة غير واعد، ومحدود الإمكانات، مشددا على أهمية وضع الضوابط التي تضمن منع إستنزاف الخزان الجوفي في المنطقة.

------------------------
الخبر : خبر عاجل .. تقرير يضع خارطة لضمان التنمية المستدامة للموارد المائية الجوفية لـ«1.5 مليون فدان» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

0 تعليق