أخبار مصر / أخبار عاجلة

رئيس وزراء إثيوبيا يزور مصر غدًا لإعادتها إلى المفاوضات

أكد مركز والتا الإثيوبي، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام ديسالين سيصل إلى القاهرة، غدًا الأحد، لبحث أزمة .

وأضاف "المركز" أن إثيوبيا حريصة على العلاقات مع مصر، مؤكدًا على أن الحوار هو السبيل لتحسين الأوضاع المتوترة والتوصل إلى صيغة توافقية حول القضايا التي يختلف عليها كلّ من مصر وإثيوبيا، حيث يمكن لجميع الأطراف أن تعود إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

Sponsored Links

وقال تيفيرا شاول، كبير مستشاري المركز: إن "أديس أبابا تتطلع إلى الحلول الدبلوماسية، وإعادة مصر مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات مع إثيوبيا بعد انسحابها منها في نوفمبر الماضي".

وأشار "شاول" إلى أنه من الممكن أن تتسبب زيارة ديسالين في عودة مصر على طاولة المفاوضات مجددًا، مضيفًا أن إثيوبيا حذرة من الدخول في دائرة التوترات بين السودان ومصر حاليًا، وتحاول أن تنأى بنفسها عن تلك التوترات.

من جانبه ذكر موقع "المونيتور" الأمريكي أن إدخال البنك الدولي وسيطًا في المفاوضات المتعثرة كان الحل الدبلوماسي الذي توصلت إليه القاهرة بعد إعلان انسحابها من المفاوضات الفنية في 12 نوفمبر، وعدم إمكانية حسم الخلاف أو التقريب في وجهات النظر مع إثيوبيا والسودان حول دراسات تأثيرات على الأمن المائي المصري، خصوصا في مرحلة ملء خزان السد وتشغيله ولكن أديس ابابا والخرطوم لم يردا حتى الآن، وربما تشهد الزيارة بحث هذا الخيار والرد عليه من الجانب الإثيوبي.

وأوضح الموقع أن المراوغات الإثيوبية في مفاوضات تتنافى مع قواعد القانون الدولي، وهي ما أثرت على سير المفاوضات حتى الآن، وتعطيلها من أجل كسب مزيد من الوقت لإنهاء الإنشاءات في السد وتخزين المياه والاستمرار في فرض سياسة الأمر الواقع.

------------------------
الخبر : رئيس وزراء إثيوبيا يزور مصر غدًا لإعادتها إلى المفاوضات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا