أخبار مصر / أخبار عاجلة

زاهي حواس مشيدًا بتحقيق «التحرير»: «حفائر الموت» نموذج جيد للصحافة المصرية

أشاد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، بالتحقيق الذي نشرته "التحرير" تحت عنوان "حفائر الموت.. آثار تحت الألغام"، مشيرًا إلى ضرورة تحديد المناطق الملوثة بالألغام وتوصيل هذه المعلومات لدول العالم حتى تساعدنا في إزالتها.

حواس طالب الأثريين بالنزول إلى المواقع الآثرية، وعدم الاكتفاء بالجلوس في المكاتب، موجهًا رسالة لهم: "أنا عمري ما جلست في مكتبي"، مشيرًا إلى ضرورة قيامهم بعمل مسح للمواقع التي يشرفون عليها، حتى يكونوا على علم بحدودها ومعرفة كل التفاصيل عن المنطقة، فإذا كانت هناك عوائق عسكرية أو غيرها تمنع العمل الأثري لا بد من أن نعرفها مسبقًا ولا نتفاجأ بها.

Sponsored Links

وزير الآثار الأسبق قال إن "حفائر الموت" تحقيق متميز، واشتمل على عنصر الإثارة التي تتوخى الحقيقة، وهو نموذج جيد للصحافة المصرية، ونتمنى أن يتم تنفيذ موضوعات صحفية عن الآثار بنفس الطريقة، حتى يحب الناس الآثار، وأعتقد أن هذا التحقيق يشجع أي شخص من العامة أن يقرأه.

وكانت "التحرير" تنقلت بين  خمس محافظات: الإسماعيلية، الشرقية، مرسى مطروح، الغربية، الجيزة، إضافة إلى منطقة آثار مارينا بمدينة العلمين المنفصلة إداريًا عن مرسى مطروح. بحثًا عن معلومات موثقة حول المناطق الأثرية المهددة بالألغام، وتوصلت خلال تلك الزيارات إلى وجود 8 مناطق أثرية مُهددة بفعل الألغام، وسقوط ضحايا وسط تعتيم على تلك الوقائع، فضلًا عن إصدار موافقات رسميَّة بالعمل فيها دون معرفة طبيعة هذه المناطق أو اتخاذ إجراءات للحماية والسلامة، كل ذلك فى ظل عدم امتلاك وزارة الآثار خرائط للمناطق الخطرة أو إحصائيات لمن فقدوا حياتهم أو أصيبوا أو تعرضوا لمخاطر فيها.

------------------------
الخبر : زاهي حواس مشيدًا بتحقيق «التحرير»: «حفائر الموت» نموذج جيد للصحافة المصرية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا