الارشيف / أخبار مصر / حوادث

وصفى لمحكمة «سجن بورسعيد»: قلت لمرسى: «إنت أبو مصر وكلم الناس كلمتين تطيب خاطرهم»

أسرار الأسبوع .. السبت 19 ديسمبر 2015 09:15 مساءً ... قال اللواء أحمد وصفى، قائد الجيش الثانى الميدانى السابق فى شهادته فى قضية أحداث سجن بورسعيد، إنه التقى بالرئيس الأسبق محمد مرسى وعدد من أهالى المحافظة بعد الأحداث بناء على طلب الأخير الذى حاول تدارك الموقف عقب قرار فرض حظر التجوال.


وأضاف وصفى أمام محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد، أمس، أنه توجه إلى قصر الاتحادية بعد أن استأذن القائد العام للقوات المسلحة آنذاك، ولم يجد سوى ثلاث أسر من أهالى المحافظة، لافتا إلى أنه لاحظ عدم التنسيق لهذه المقابلة.
وأكد وصفى أنه تحدث إلى مرسى حينها قائلا: «أنت أبو مصر كلها، وكلم الناس كلمتين تطيب خاطرهم»، فسألته المحكمة عما إذا كان قرار فرض حظر التجوال ضروريا للسيطرة على الأحداث، فرد وصفى بأنه لم يكن ينبغى إصدار هذا القرار، لكنه أراد تطيبق قرار حظر التجوال بقدر من المرونة، لافتا إلى أنه عندما رأى أحد الشباب على مقهى تحدث معه طلب منهم الانصراف ولم يلق القبض عليه، مشددا على أن المرونة كانت واجبة حتى لا يستثار الأهالى مجددا.
وردا على سؤال المحكمة عما أورده اللواء سامى سيدهم مساعد وزير الداخلية السابق واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق بوجود عناصر تقاضت أموالا قُدرت بـ300 دولار للفرد لإطلاق النار فى الأحداث، أكد وصفى أنه سمع هذه المعلومة مرارا وتكرارا عقب الأحداث.
وعما قاله مرسى فى شهادته، بأن وصفى أصدر أوامره لطائرة مروحية بمرافقة القوات الموجودة على الأرض للسيطرة على المدينة وقت الأحداث وأنه أمر بانصرافها بعد إطلاق النار عليها، قال وصفى إنه «طلب من القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع حينها تأميان جويا للقوات ظل لنهاية الفترة التى تواجدت بها القوات».
وقالت المحكمة إنها تسلمت تحريات الأمن الوطنى التى أفادت بعدم الاستدلال على مشاركة عناصر أجنبية أو ذات انتماءات متطرفة فى التمويل أو التحريض على الأحداث ومحاولة اقتحام السجون والتعدى على الأقسام ببورسعيد. وقررت التأجيل لجلسة 21 ديسمبر الحالى لسماع مرافعة النيابة والمدعين بالحق المدنى وممثل هيئة قضايا الدولة.
ويحاكم فى القضية التى وقعت فى 26 يناير 2013 وراح ضحيتها اثنان من رجال الشرطة و40 آخرون عقب صدور الحكم فى قضية مذبحة استاد بورسعيد، 51 متهما.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : وصفى لمحكمة «سجن بورسعيد»: قلت لمرسى: «إنت أبو مصر وكلم الناس كلمتين تطيب خاطرهم» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق حوادث

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا