أخبار مصر / حوادث

مجلس الدولة يوقف استيراد القمح الروسي المصاب بالأرجوت المُسرطن

قضت، اليوم الثلاثاء، الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بوقف استيراد القمح الروسى المصاب بأى نسبة من نسب الأرجوت المُسرطن، وذلك فى الطعن رقم٨٤٢٢١ لسنة ٧٠ ق المقام من المحامى الحقوقى طارق العوضى ضد رئيس مجلس الوزراء ووزراء التموين والزراعة والصحة.

قالت المحكمة فى حيثيات حكمها، ببطلان قرار مجلس الوزراء الصادر بجلسة ٢١ سبتمبر ٢٠١٦ بالسماح بدخول الأقماح المستوردة المصابة بالفطر الأرجوت، إن الإدارة المركزية للحجز الزراعى بوزارة الزراعة سبق وانتهت فى أغسطس ٢٠١٥ إلى رفض دخول شحنات حبوب مُصابة بذلك الفطر"الأرجوت" لأسباب عديدة، منها أنه غير موجود بمصر ومُسجل بجدول الآفات المحظور دخولها للبلاد.

Sponsored Links

وأشارت المحكمة فى حكمها إلى أنه وفى أعقاب ذلك الرفض أصدر مجلس الوزراء قراره المقضى ببطلانه دون أن يكون مختصًا قانونًا بتقرير ما يسمح بدخوله البلاد من النباتات والمنتجات الزراعية المصابة بآفات غير موجودة بالبلاد، ومنها الأرجوت، ومن ثم يكون ذلك القرار صادرًا من غير مختص.

وشددت المحكمة، على أن ما تمسكت به الحكومة من أسباب لذلك القرار، ومنها رأى اللجان العلمية والفنية المتخصصة بمعهد بحوث أمراض النبات، وردت كأقوال مُرسلة لا يساندها دليل من الأوراق.

وطالب طارق العوضي، المحامي، الحكومة بسرعة تنفيذ الحكم وإعادة كل الشحنات، التى تم استيرادها ووقف استيراد أى شحنات أخرى، وأكد أنه سيتبع الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا الحكم وملاحقة من يمتنع عن تنفيذه أو يلتفت عنه بأى طريقة.
 

------------------------
الخبر : مجلس الدولة يوقف استيراد القمح الروسي المصاب بالأرجوت المُسرطن .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا