إسماعيل مختار: طوارئ في «البيت الفني» لتنفيذ أكبر خطة عروض مسرحية

0 تعليق 26 ارسل طباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

أعرب الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، عن سعادته بالنجاح الذى تشهده خطة تجوال عروض البيت الفنى للمسرح ضمن مبادرة مسرح التجوال والمواجهة التى أطلقتها الفنانة د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والتى أعلن البيت الفنى للمسرح عن تفاصيلها نهاية الشهر الماضى، وتتضمن ٨ عروض مسرحية بـ١٤ محافظة مصرية حتى شهر إبريل من عام ٢٠٢٠، حيث بدأت الخطة فور إعلانها بعرض «ولاد البلد» من إنتاج فرقة المسرح الحديث التابعة للبيت الفنى للمسرح بسوهاج والأقصر، وانتقل بعدها العرض إلى محافظة البحر الأحمر أمس، لتبدأ العروض بعد ذلك ليالى عرضها بالمحافظات تباعًا، منها عرض «أمر تكليف» من إنتاج فرقة المسرح الحديث ليُقدم بمحافظة سوهاج منتصف الشهر الجارى.

Sponsored Links

وأضاف «مختار» أن البيت الفنى للمسرح يعتبر هذه الخطة الطموح أحد أهم الأهداف الرئيسية هذا العام، لتصل عروض المسرح لأكثر المناطق بعيدا عن القاهرة، فالإنجاز الأهم هو أن ترى الوجوه المصرية المتعطشة للمسرح فنا جادا وقيَما، مؤكدا أن الخطة تسير على قدم وساق بمجهود وتفان كبير من فنانى ومبدعى البيت الفنى للمسرح خاصة شعبة مسرح التجوال والمواجهة التابعة لفرقة المسرح الحديث، والتى تولت تنظيم تجوال العروض بالمحافظات، بالتعاون مع الجهات المعنية بوزارة الثقافة.

جدير بالذكر أن عرض «ولاد البلد» أنهى عروضه أمس الأول بساحة سيدى أبو الحجاج بالأقصر فى تمام الثامنة مساء، يتناول العرض قضايا عدة من خلال لوحات فنية تتضمن تعويم الجنيه، الفساد وقانون الخدمة المدنية، تهجير الأقباط والهجرة غير الشرعية وبطولات جنود الجيش والشرطة على الحدود، بطولة محمد زيدان، محمد أباصيرى، وائل مصطفى، عادل يوسف، محمد صالح، وفاء شوقى، إسراء حامد، أميرة عبدالرحمن، أبانوب شوقى، إسلام حسن، نورهان سالم، إسراء أحمد، ياسر الرفاعى، إسلام الهوارى، أمير عبدالحميد، محمود فتحى، أحمد مصطفى، محمد حسن، تصميم إضاءة أبوبكر الشريف، استعراضات فاروق جعفر، من تأليف مصطفى سليم، ومن إخراج محمد الشرقاوى.

ويعرض البيت الفنى للمسرح فى موسم عيد الأضحى ١٢ عرضا مسرحيا بالقاهرة والإسكندرية والبحر الأحمر، ابتداء من ثانى أيام عيد الأضحى المبارك فتستمر فرقة المسرح القومى فى تقديم عرضها الجديد «المتفائل» فى تمام الساعة التاسعة مساء على المسرح القومى بالعتبة. العرض عن رواية كانديد لفولتير، إعداد وإخراج إسلام إمام، من بطولة سامح حسين، سهر الصايغ، يوسف إسماعيل، عزت زين، سوسن ربيع، والعديد من نجوم فرقة المسرح القومى، بينما تقدم فرقة مسرح الغد فى تمام التاسعة مساء على مسرح الغد بالعجوزة عرض «الحادثة» من تأليف لينين الرملى، إخراج عمرو حسان، بطولة ميدو عبدالقادر، شيماء عبدالناصر، نيجار، فتحى الجارحى.

وتقدم فرقة مسرح الطليعة عرضين على قاعتيها بمسرح الطليعة بالعتبة، حيث تقدم على قاعة «زكى طليمات» عرض «يوم أن قتلوا الغناء» فى تمام الساعة السادسة مساء ثانى وثالث ورابع أيام العيد. العرض من تأليف محمود جمال الحدينى، وإخراج تامر كرم، بطولة ياسر صادق، شادى سرور، طه خليفة، ألحان فؤاد، بينما تقدم على قاعة «صلاح عبدالصبور» فى تمام السابعة مساء عرض «نوح الحمام» من تأليف وإخراج أكرم مصطفى، بطولة سوين ربيع، حاتم عزت، نشوى حسن، أحمد مجدى ابتداء من خامس أيام العيد.

أما فرقة مسرح الشباب فتقدم عرضين من إنتاجها حيث تقدم على المسرح العائم الصغير بالمنيل فى تمام السابعة مساء عرض «بيت الأشباح» من تأليف وإخراج محمود جمال الحدينى، وبطولة خريجى الدفعة الأولى من ورشة «ابدأ حلمك»، وعلى مسرح ملك برمسيس تقدم عرض « مترو» فى تمام الثامنة مساء، من تأليف محمد فضل، وإخراج عادل رأفت، من بطولة أحمد عثمان، شريهان قطب، خالد شرشابى، أحمد عمار.

وللأطفال تقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض «رحلة الزمن الجميل» فى تمام السابعة مساء على مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة. العرض تأليف وأشعار يحيى زكريا، فكرة وإخراج محمد نور، أما فرقة المسرح القومى للأطفال فتقدم على مسرح ميامى عرض «زهرة اللوتس» فى تمام السابعة مساء. العرض من تأليف طارق مرسى، وإخراج محمد حجاج، بطولة سيد جبر، هدى هانى، حمدى العربى، فادى خفاجة.

وتشارك فرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة بموسم عيد الأضحى المبارك بعرضين على مسرحين مختلفين لأول مرة، حيث تقدم عرض «ست الدنيا» على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر فى تمام الساعة الرابعة عصرا. العرض من تأليف وأشعار بلال إمام، إخراج ميدو آدم، بطولة أحمد الدسوقى، محمود سعيد، هيثم حسن، مريم نصر، بينما تقدم عرض «أوبرا بنت عربى» على مسرح السلام فى تمام التاسعة مساء. العرض من تأليف ياسمين فرج، إخراج هشام على، بطولة علاء قوقة، ماهر محمود، نهاد فتحى، محمد السعداوى، هانى عبدالحى.

------------------------
الخبر : إسماعيل مختار: طوارئ في «البيت الفني» لتنفيذ أكبر خطة عروض مسرحية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق