«الثامنة مساء» و«القيد» يشاركان في مهرجان كينيا المسرحي

0 تعليق 41 ارسل طباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

استقبل مهرجان كينيا الدولى للمسرح، الذي تمتد فعالياته حتى 11 نوفمبر، بمدينة نيروبى العرض المسرحى «الثامنة مساء»، من إنتاج فرقة مسرح الغد، التابعة للبيت الفنى للمسرح، وعبر الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، عن سعادته بالتمثيل المشرف للمسرح المصرى، الذي يقدمه عرض «الثامنة مساء» ضمن فعاليات المهرجان في دورته الثانية، والمقامة في مدينتى مومباسا ونيروبى، حيث قدم العرض ليلته الأولى بالمهرجان، الأحد الماضى، بمدينة مومباسا، وسط إقبال جماهيرى كبير، وقدم ليلته الثانية بجامعة نيروبى، أمس الخميس.

Sponsored Links

وقال الفنان سامح مجاهد، مدير فرقة مسرح الغد، عن مشاركة عرض «الثامنة مساء» بالمهرجان، إنها المشاركة الأولى لعرض مسرحى من إنتاج وزارة الثقافة المصرية بدولة كينيا، مما يفتح آفاقا جديدة مع المسرح الإفريقى، وخاصة أن المهرجان هدفه الأساسى هو التواصل وتبادل الثقافات، فهو مهرجان غير تسابقى، ويشارك به عروض من كينيا، أوغندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، رواندا، ما بين عروض الرقص والمسرح وغيرها من فنون الأداء.

عرض «الثامنة مساء» تم افتتاحه أول مرة في نوفمبر 2017، كما شارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان «ليالى المسرح الحر الدولى» الدورة 13 بالأردن، في إبريل الماضى، وعرض عدة مواسم على مسرح الغد، ويدور حول أربعة أشخاص يقرر كل منهم الانتقام من الآخر ويتفاجأ الجميع بأن كل شخص حدد نفس الميعاد للانتقام، وتترك النهاية مفتوحة للجمهور ليحددها. العرض عن تجربة مختلفة يدعو من خلالها العالم إلى التسامح والتصالح والعفو وتقدم فيها تقنيات جديدة في المسرح، كما تقدم تقنية الرسم بالرمال.

«الثامنة مساء» من إنتاج فرقة مسرح الغد، بطولة وفاء الحكيم، محمد عبدالعظيم، لمياء كرم، نائل على، يحكى قصائده الشاعر عبدالله حسن، ديكور مى زهدى، ألحان جو حنا، ملابس نورهان سمير، تأليف ياسمين فرج، إخراج هشام على.

من ناحية أخرى، استقبل مهرجان كينيا الدولى للمسرح بمدينة نيروبى وفد مؤسسة «س» للثقافة والإبداع، وأعرب المخرج كيفين كيمانى، رئيس المهرجان، عن سعادته بمشاركة عرض مسرحى من الجنوب المصرى يتعلق بالتراث والموروثات الشعبية، وهو عرض «القيد» لفرقة أناكوندا التابعة لمؤسسة «س» للثقافة والإبداع، والتى سبق وشاهدها أثناء مشاركته في الدورة الرابعة من المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، والتى أقيمت في إبريل الماضى، بمحافظة أسيوط.

وقال الناقد الفنى هيثم الهوارى، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، ورئيس مؤسسة س للثقافة والإبداع، إن حفاوة استقبال الفنانين في كينيا جعلتنا شعرنا بأننا في بلدنا الحبيبة مصر.

وأضاف أن فرقة «أناكوندا» تستعد غدا لتقديم العرض المسرحى «القيد» على مسرح نيروبى ضمن فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان، والعرض تأليف وإخراج محمد موسى، وبطولة عبدالرحيم عطا، محمد سيد فارس، عبدالرحمن عطا، مدحت محمد، خالد على، إبراهيم صابر، كارم عطا، ثريا ربيع. وأشار «الغرباوى» إلى أن حضور د.أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، للمهرجان أعطى ثقلا كبيرا للوفد المصرى، واحتفت به إدارة المهرجان احتفاءً خاصًا لحضوره الفعاليات لأول مرة.

------------------------
الخبر : «الثامنة مساء» و«القيد» يشاركان في مهرجان كينيا المسرحي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق