«بانوراما الفيلم الأوروبى» تواصل عروضها بـ«البؤساء» و«مارادونا»

0 تعليق 52 ارسل طباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

تواصل «بانوراما الفيلم الأوروبى» عروض الأفلام المشاركة بها، والتى تستمر حتى 16 نوفمبر الجارى تعرض خلالها أكثر من 75 فيلمًا، وهذه الأفلام كانت قد شاركت فى المهرجانات المهتمة بالسينما بأوروبا، منها فيلم «البؤساء» الذى يقدم معالجة جديدة للرواية «البؤساء» للأديب الفرنسى «فيكتور هوجو»، ويدور حول انضمام «ستيفان» إلى فرقة مكافحة الجرائم بحى «مونفيرماى» بضواحى باريس. سرعان ما يكتشف- بصحبة زميليه المخضرمين «كريس» و«جوادا»- حجم التوتر الجارى بين عصابات الحى. أثناء حملة اعتقال، تجد الفرقة نفسها فى موقف حرِج، وفى نفس الوقت صادف أنه كانت هناك كاميرا طائرة يتحكم بها طفل عن بعد تُصوِر كل تصرفاتهم. بالوحى من أحداث الشغب التى جرت عام ٢٠٠٥، يستكشف «لادج لى»- المرشح لجائزة سيزار والعضو فى جماعة «كورتراجميه»- الوضع المعاصر فى حى.

Sponsored Links

كما يعرض فيلم «روزى» بطولة سارا جرين، مو دانفورد، إيلى أوهالوران، مترجم إلى العربية والإنجليزية، يروى الفيلم قصة أم تحاول حماية أسرتها بعد أن قام مالك المنزل الذى تستأجره ببيعه؛ لتصبح الأسرة بلا مأوى. إن مهمة إيجاد غرفة للإيجار -ولو حتى لليلة واحدة- هى مهمة صعبة، والأكثر صعوبة هو إيجاد مسكن دائم لتعيش فيه هى وأسرتها. على مدار ست وثلاثين ساعة.

وعرض أيضا فيلم «الحديث عن الأشجار» وهو فيلم تسجيلى سودانى يعرض ضمن قسم «هنا وهناك» يدور حول أربعة مخرجين سودانيين هم سليمان محمد إبراهيم، وإبراهيم شداد، ومنار الحلو، والطيب مهدى، قرروا إعادة إحياء دار عرض سينمائية قديمة، بمدينة أم درمان، التى كانت مغلقة منذ ثلاثة عقود، ولكنهم يصطدمون بالروتين البيروقراطى، وتحول الموافقات الأمنية بينهم وبين مسعاهم. الفيلم هو العمل الأول لمخرجه السودانى صهيب قسم البارى. حصل الفيلم على جائزة Glashütte للأفلام التسجيلية بمهرجان برلين، وجائزة أفضل فيلم وثائقى من مهرجان أثينا السينمائى الدولى، بالإضافة إلى عدد كبير من الجوائز والعروض بمختلف المهرجانات العالمية.

إلى جانب فيلم «اختفاء والدتى»، وهو فيلم تسجيلى يتناول قصة بينيديتا بارزينى، عارضة الأزياء المرموقة التى تركت عالم الأزياء لتمتهن الصحافة وتصبح أستاذة جامعية. الفيلم من إخراج بنيامينو باريسى، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلى بمهرجان بوسطن السينمائى، كما رشح لجائزة لجنة التحكيم بمهرجان صندانس السينمائى، الفيلم يعرض اليوم بسينما زاوية.

كما عرض فيلم «رحلة طائر اللقلق» من إخراج «توبى جنكل» و«ريزا ميمارى». يروى الفيلم قصة عصفور فى سن المراهقة اسمه «ريتشارد»، وُلِد يتيمًا وربته طيور اللقلق حتى صار على قناعة تامة بأنه واحد منهم. ولكن حين يأتى وقت رحلة الهجرة إلى إفريقيا، تضطر عائلته لأن تكشف له هويته الحقيقية وأن تتركه وحيدًا فى الغابة لأنه ليس من فصيلة الطيور المهاجرة ولن يستطيع النجاة من عبء الرحلة الشاقة. رغم كل شىء، يصمم «ريتشارد» على إثبات أنه أحد طيور اللقلق، ويبدأ فى الرحيل جنوبًا وحده. لم يكن باستطاعته الوصول إلى هدفه والتسامح مع هويته الحقيقية دون مساعدة كل من «أولجا»- البومة غريبة الأطوار التى يلازمها صديق من نسج خيالها- و«كيكى» الببغاء النرجسى الذى يحب غناء الديسكو، وكان قد عرض الفيلم فى إطار برنامج جينيريشن كى بلاس بمهرجان برلين السينمائى الدولى ٢٠١٧.

ويعرض فيلم «دييجو مارادونا» الذى يروى خلاله المخرج البريطانى آصف كاباديا فى فيلمه الوثائقى سنوات أسطورة كرة القدم الأرجنتينى «دييجو مارادونا» فى نابولى التى حملت له الفرح الكبير وانتهت بسحقه، ويحاول أن يكشف الجانب الإنسانى للاعب العبقرى، ويعتمد بناء هذا الفيلم على أكثر من ٥٠٠ ساعة من مقاطع الفيديو التى لم يشاهدها أحد من قبل، وكان قد عرض الفيلم خارج المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائى الدولى ٢٠١٩، كما عرض فى إطار برنامج بياتزا جراندى بمهرجان لوكارنو السينمائى الدولى ٢٠١٩.

ويعرض الفيلم اليوم السبت بسينما «الزمالك» فى تمام الرابعة مساء.

بانوراما الفيلم الأوروبى حدث سنوى أنشأته شركة أفلام مصر العالمية وتنظمه سينما زاوية، وستشمل هذه الدورة عرض أكثر من 75 فيلماً نالت استحسان النقاد والجمهور فى العديد من المهرجانات الدولية.

------------------------
الخبر : «بانوراما الفيلم الأوروبى» تواصل عروضها بـ«البؤساء» و«مارادونا» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق