وزيرة الثقافة تكرم فرقة رضا احتفالا بمرور 60 عامًا على تأسيسها

0 تعليق 69 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تكرم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، 14 فنانًا من مؤسسى ورموز فرقة رضا الذين ساهموا بإبداعاتهم في ترسيخ أحد أشكال الفنون الشعبية ونشرها في المجتمع المصرى، وذلك في انطلاق الاحتفالية الكبرى التي تقام بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس الفرقة، وتتواصل على مدار أسبوعين متتاليين، حيث تنطلق في الثامنة مساء الخميس المقبل، على مسرح البالون ويخرجها الفنان خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، بحضور الفنان عادل عبده، رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.

Sponsored Links

تبدأ الاحتفالية بفيلم وثائقى يستعرض المسيرة المميزة لفرقة رضا وجولاتها داخل الوطن وخارجه، ثم تسلم وزير الثقافة دروع التكريم لمؤسسى الفرقة محمود رضا، اسم على رضا، فريدة فهمى، اسم الموسيقار على إسماعيل، اسم مصمم الاستعراضات حسن عفيفى، نبيل مبروك من الجيل الأول للعارضين، اسم الممثل والعارض ومصمم الاستعراضات حسن ، اسم العارض ومصمم الاستعراضات حمادة حسام الدين، الجداوى رمضان، أحد فنانى الجيل الثانى للفرقة ومديرها الأسبق، اسم العارضة نفين رامز، الفنانة هناء الشوربجى، الفنانة لطيفة توفيق لحام، الفنانة ليلى عبدالغنى والمطرب محمد رؤوف. وبعدها تقدم الفرقة مجموعة من التابلوهات الاستعراضية التي اشتهرت بها، يا وردة يا بلدى، الحجالة، العصايا، إلى جانب فاصل من أعمال الموسيقار على إسماعيل، يضم معزوفتى خان الخليلى والكرنك.

وأسس فرقة رضا الفنان محمود رضا بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقى على رضا والراقصة الأولى فريدة فهمى، بمساندة أستاذ الهندسة الدكتور حسن فهمى، والتى قدمت أول عروضها في أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة، وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا، كما كون الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته، وقام بتلحين أشهر استعراضاتها.

قامت الفرقة ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية لاقت نجاحاً جماهيرياً عريضاً هي: «إجازة نصف السنة، غرام في الكرنك، حرامى الورقة»، كما طافت مختلف دول العالم.

------------------------
الخبر : وزيرة الثقافة تكرم فرقة رضا احتفالا بمرور 60 عامًا على تأسيسها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق