والله زمان ... أفلام عربي نادرة ممكن تتعرف عليها

0 تعليق 1 ألف ارسل طباعة تبليغ

أكثر من مائة عام من السينما، آلاف الأفلام التي أنتجت من خلالها، حملت بداخلها الكثير والكثير من القصص، والحكايات، وشاهدنا من خلالها العديد من النجوم، السينما المصرية واحدة من أقدم سينمات العالم، في جعبتها العديد من الأفلام والتي بها العديد من الأفلام النادرة، "دوت مصر بترشحلك" سلسلة من المواضيع الغرض منها الاقتراب من السينما المصرية أكثر.

الخمسة جنية

Sponsored Links

هو فيلم إنتاج عام 1946 من إخراج حسين حلمي المهندس وتأليف السيد بدير وحسين حلمي المهندس وبطولة محسن سرحان وزوزو نبيل وغيرهم، الفيلم يدور في إطار من الفانتازيا حول رحلة عملة ورقية من فئة "الخمسة جنيهات" من خلالها نري رصد وتشريح اجتماعي للمجتمع المصري وقتها.

ساحر النساء

الفيلم إنتاج عام 1958، عن قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار عباس كامل وإخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فريد شوقي وهند رستم وتوفيق الدقن ورياض القصبجي ووداد حمدي وغيرهم.

الفيلم يدور حول نصاب محترف يستغل قدرته على التأثير على النساء لارتكاب جرائمه، في إطار كوميدي خفيف كما هي عادة فطين عبد الوهاب.

الفرسان الثلاثة

من إنتاج عام 1962 من تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج فطين عبد الوهاب وبطولة إسماعيل يس وعبد السلام النابلسي ومحمود المليجي، الفيلم مأخوذ عن رواية كتبها الإبياري قديما وقدمت على مسرح بديعة مصابني، وتدور حول صالح المحامي صاحب الفضيلة والحريص على الأخلاق الذي يجد نفسه يرث ملهى ليلي عن إحدى أقرباءه ليقع في اختبار بين مبادئه والثروة.

طريد الفردوس

هو فيلم من إنتاج 1965 عن قصة لتوفيق الحكيم سيناريو وحوار محمد أبو يوسف وبكر الشرقاوي وإخراج فطين عبد الوهاب، تدور احداث الفيلم حول عليش الشيخ المتصوف الذي يلقى حتفه فيصعد للسماء فيرفضه اهل الجنة لأنه ليس لديه من الحسنات ما يكفي لدخولها بينما يرفضه أهل النار أيضا لان ليس لديه سيئات تجعله يدخل النار ليصبح عليش في حيرة من أمره فيعود إلى الأرض مرة أخرى ليبدأ حياة أخرى ربما يعرف مصيره في الأخرة.

أنا الدكتور

فيلم إنتاج 1968، من تأليف وإخراج عباس كامل، وبطولة فريد شوقي ونيللي وحسن مصطفى وتوفيق الدقن وعادل إمام، وتدور أحداثه حول إبراهيم الممرض الذي ينتحل صفة دكتور ويسافر بصحبه فتاة تحبه تدعى نادية إلى قرية نائية ليشتري عيادة الدكتور الذي بها ويتحول إلى نصاب محترف يدعى انه طبيب ليقوم بجمع المال من أهل القرية.

العميل 77

الفيلم إنتاج عام 1969 من إخراج نيازي مصطفى وتأليف عبد الحي أديب وبطولة فريد شوقي وسهير البابلي وثلاثي أضواء المسرح، تدور أحداثه في إطار أكشن كوميدي حول عصابة تدخل إلى مصر بغرض تصوير فيلم سينمائي ولكنها في الحقيقة عصابة من الجواسيس تحاول تصوير مناطق عسكرية ولكن الفيلم يقع بالخطأ في حوزة الثلاثي وتدور المطاردات الكوميدية وتنتهي في النهاية بالقبض على العصابة.

واحد في المليون

فيلم إنتاج عام 1970 من تأليف مصطفى محرم وإخراج أشرف فهمي، وبطولة أمين الهنيدي ونبيلة عبيد وحمدي أحمد ويوسف شعبان.

الفيلم يدور حول موظف في الشهر العقاري يعاني من الروتين اليومي، وحكايات البشر الذين يأتون امامه يوميا إضافة إلى كونه مضطهد من رؤساءه، ويعرض الفيلم العديد من القصص لعدد من البشر الذين يتعاملون مع الموظف يوميا.

زائر الفجر

فيلم إنتاج عام 1975 من تأليف وإخراج ممدوح شكري وشارك في الكتابة رفيق الصبان وبطولة يوسف شعبان عزت العلايلي ماجدة الخطيب وشكري سرحان، ويحكي حول تحقيق في مقتل صحفية شابة ثورية، لتتسع دائرة التحقيق لتصل في النهاية إلى ان الفاعل الحقيقي لجريمة القتل هو الفساد الدائر في البلد وهو ما تمت تسميته بالقتل المعنوي، الفيلم منع من العرض لسنوات طويلة ومازال ممنوع من العرض على التلفزيون المصري.

يوم الأحد الدامي

فيلم إنتاج 1975 من تأليف عبد الحي أديب ورؤوف حلمي وإخراج نيازي مصطفى وبطولة رشدي أباظة ونور الشريف وميرفت امين وزهرة العلا وعماد حمدي وعلى الشريف.

تدور احداثه حول هروب ثلاثة مساجين واستيلاءه على فيلا الدكتور زكي وسجنهم للأسرة بينما يحاول أحد المساجين ممارسة ساديته على افراد الأسرة ويحاول الدكتور زكي النجاة من الموقف بدون خسائر

 

 

------------------------
الخبر : والله زمان ... أفلام عربي نادرة ممكن تتعرف عليها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

0 تعليق