اسرار النجوم

أحدث الأخبار | كريمة مختار.. 18 معلومة عن «أم العيال»

  • 1 /8
  • 2 /8
  • 3 /8
  • 4 /8
  • 5 /8
  • 6 /8
  • 7 /8
  • 8 /8

ملخص c09628c97b.jpg

ماما نونا وأم العيال.. أصدق أم في تاريخ الفن المصري.. أخر الراحلين من أبطال مسرحية «العيال كبّرب».. كان زواجها من نور الدمرداش سببًا في دخولها عالم الفن..

«ماما نونا» و«أم العيال» القديرة الراحلة كريمة مختار.. أصدق «أم» في تاريخ السينما والدراما المصرية، والتي أمتعت الكثيرين بفنها الذي لم تُقدم خلاله ما تخجل منه على مدار 5 عقود كاملة، والتي انطلقت من تقديم برامج أطفال إذاعية إلى عالم النجومية، وهي زوجة المخرج الكبير نور الدمرداش، ووالدة الإعلامي معتز الدمرداش، والإذاعية الشهيرة عواطف البدري، والتي شاركت في الرائعة الخالدة «العيال كبّرت»، وترصد «التحرير» في هذا التقرير، أبرز المعلومات عنها.

Sponsored Links

1- هي عطيات محمد البدري، المولودة في القاهرة في 16 يناير 1934، وترجع أصولها إلى منطقة «ساحل سليم» بمحافظة أسيوط، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري، وكان لها شقيق وصل لرتبة لواء في الشرطة اسمه محمد عبد الخالق البدري، وتوفى عام 2005.

2- تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وحازّت منه على درجة البكالوريوس.

3- عمِلت بعدها مع «بابا شارو» لسنوات في برامج الأطفال في الإذاعة، واشتُهرت من خلاله كصوت إذاعي يُجيد تقديم الأعمال الدرامية.

4- قدّمت العديد من المسلسلات الإذاعية في تلك الفترة، منها «أدهم الشرقاوي، أبو الحسن العبيط، إوعى لعقلك، الأستاذ حلياط، بنات الأصول، المليونير الفقير، النافذة المغلقة، والعسل المُرّ».

5- لم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها فاقتصرت على العمل الإذاعي فقط، حتى تزوجت من المخرج والممثل نور الدمرداش، والذي ساعدها على اقتحام عالم التمثيل.

6- أول أعمالها في السينما كانت فيلم «المستحيل» مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، نادية لطفي، وكمال الشناوي، عام 1965، ثم «ثمن الحرية» مع الراحل محمود مرسي، والمخرج حسين كمال، عام 1967.

7- من أهم أدوارها في فيلم «الحفيد» مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي عام 1974، والذي شاركت في بطولته بعد اعتذار الفنانة إحسان القلعاوي، بسبب مشهد رأته غير لائق، وقد يغضب أولادها.

8- مشاركتها في مسرحية «العيال كبرت»، 1979، خلّدت اسمها الفني خلود المسرحية التي تُعد أحد أهم الأعمال الكوميدية في تاريخ المسرح المصري، ويُشار إلى أن الفنانة الراحلة نبيلة السيد، كانت تؤديه قبلها واستمرت في تقديم الدور لمدة  3 سنوات، ثم اعتذرت لسبب غير معلوم لتحل محلها «كريمة» ويتم تسجيل المسرحية ببطولتها.

9- شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومنها «رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، الفرح، ساعة ونص»، كما أدت كذلك شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، ومنها «البخيل وأنا»، و«زهرة وأزواجها الخمسة».

10- كان تجسيدها لشخصية «ماما نونا» في مسلسل «يتربى في عزو» نقطة تحول بالغة، فقد دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها «حمادة» الذي جسد شخصيته الفنان الكبير يحيى الفخراني، حتى أنها اشتُهرت بعده بلقبها «ماما نونا»، وحصدت عليه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

11- كانت بمثابة الأم الحقيقية لأغلب الفنانين، حتى أنها شاركت الكثيرين منهم في بداية مشوارهم، وكان أبرزهم الفنان الراحل ممدوح عبد العليم الذي لعب معها أول دور له وهو طفل في «لجنة العذراء».

12- شاركت بصوتها في الفيلم التركي «أشجار وظلال»، المدبلج باللهجة المصرية، ويناقش العلاقات الأسرية في إطار اجتماعي كوميدي، عام 2012.

13- أثرّت الفن العربي بأكثر من 190 عمل، بينهم «أميرة حبي أنا، وتمضي الأيام، الجبابرة، عريس لفاطمة، آباء وأبناء، يا رب ولد، سعد اليتيم»، و«مضى قطار العمر» والذي حصلت على جائزة ‏النقاد عن دورها فيه، ومسلسلات منها «زهرة والمجهول، دوامة الحياة، الحب العظيم، صابر يا عم صابر، وحدث في بيت القاضي»، ومسرحيات منها: «بداية ونهاية، صادوه، وميرامار»، وكان أخر أعمالها كانت عام 2014، من خلال المشاركة في 3 مسلسلات، وهي «المرافعة» و«دلع بنات»، و«كيد الحموات».

14- شاركت في إعلان لشركة «فودافون»، عام 2012، رغم رفضها التام تقديم إعلانات، وقالت حينها إن موافقتها على الظهور في الإعلان الجديد، كانت نابعة من رغبتها الصادقة في الإسهام برسم البسمة على شفاه المتفرجين في رمضان.

15- أنجبت من «الدمرداش» 4 أبناء، هم معتز «إعلامي شهير»، شريف «مهندس»، أحمد «مخرج»، وهبة الدمرداش.

16- قبل وفاتها ترددت الكثير من الشائعات مرات مختلفة حول وفاتها، وأشهر تلك الشائعات إذاعة القناة الثانية المصرية لهذا الخبر، في 8 ديسمبر الماضي، حيث كُتب على الشاشة «وداعًا كريمة مختار»، دون التحقق من صحة الخبر، ما أثر على نفسية الفنانة الراحلة، وعقب هذا الخطأ أحال التلفزيون فريق البرنامج إلى الشؤون القانونية للتحقيق، وتم إيقاف المتورطين في بث الخبر الكاذب.

17- رحلت في 12 يناير عام 2017، بعد أزمة صحية عانت منها طويلًا، عن عمر يناهز 82 عامًا، لتصبح أحد أبرز الراحلين من أبطال مسرحية «العيال كبّرت»، والذي أخرجها مسرحيًا سمير العصفوري، وتليفزيونيًا عبدالله الشيخ، فقد سبقها أحمد زكي، يونس شلبي، سعيد صالح، وحسن مصطفى.

18- آخر كلماتها، ذكرها نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، ناقلًا عنها عقب الوفاة: «لقد أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه أو يزعجني»، مضيفًا خلال مداخلة لبرنامج «نظرة»، عبر فضائية «صدى البلد»، وهو يبكي: «ماتت أمي التي كانت تهتم بهمومنا وأوجاعنا كممثلين جميعًا، رحلت الدفء والحنان والأم».

------------------------
الخبر : أحدث الأخبار | كريمة مختار.. 18 معلومة عن «أم العيال» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا