اسرار النجوم

أحدث الأخبار | مهندسو مصر القديمة في أول أعداد «ستينية العربى»

كتب- إيهاب محمد:

صدر عدد يناير من مجلة "العربى" الكويتية لتبدأ عامها الستين، وتخصص ملفا لـ"شهادات فى ستينية العربى" يستمر طوال العام، إذ يشير عبد الله بشارة، رئيس المركز الدبلوماسى للدراسات الاستراتيجية، فى مقاله: "القوة الناعمة وأمن الدول"، إلى دور الدكتور أحمد زكى، العالم المصرى المبدع الذى كان رئيسا لجامعة القاهرة فى عهود الانفتاح المصرية، والذى كان أول رئيس تحرير للمجلة، وصنع أسس شخصيتها وتوجهها، فقد حمل العدد الأول الصادر فى ديسمبر 1958، هذا التعريف الدال: "مجلة شهرية ثقافية مصورة يكتبها عرب ليقرأها كل العرب"، واستمر "زكى"، حتى عام 1975، يعمل على تطوير المجلة وإكسابها مكانة متميزة بين المجلات العربية، ليعقبه أحمد بهاء الدين رئيسا للتحرير لست سنوات، ومعه أضحت المجلة فى الطليعة، وفى الملف يؤكد د. أحمد عبد الملك، أكاديمى وروائى من قطر، فى مقاله: "مجلة العربى منارة الثقافة الأصيلة" هذا المعنى.

Sponsored Links

وفى حديث الشهر، يكتب رئيس التحرير، د.عادل سالم العبد الجادر، عن تآمر النُّخَب على أوطانها فسادا وإفسادا، ويقدم د.السيد أمين شلبى قراءة فى فكر السيد يس، الذى رحل عن عالمنا فى مارس الماضى.

2 (1)

وفى باب "استطلاعات وتحقيقات" نطالع موضوعا بعنوان "أيوب قطعة من السماء"، بقلم وعدسة حسين بوكير، باحث من الكويت، وفى التقديم نقرأ وتحط بك "العربى" الرحال هذه المرة، عزيزى القارئ، على ضفاف القرن الذهبى فى الجانب الأوروبى من إسطنبول، حيث يقع الحى الوادع القديم ذي الأجواء الروحانية العميقة.

وتحت عنوان: "كالاري باياتو روعة الفن القتالى من تراث الهند"، يكتب محمد على الوافى كرواتل، باحث أكاديمى من الهند، عن هذه التقنية القتالية "المستوحاة من التأمل فى حركات الحيوانات ورقصاتها، كما أنها استوحت بعض خطواتها ورقصاتها من خلال يوجا".

ويخبرنا د.حسين السودانى، خبير لغوى من تونس، فى مقاله: "لماذا عمرت "العربية ومات غيرها" أن الدارسين يقدرون عدد اللغات فى العالم اليوم بأنه بين 5000 و6000 لغة، وتشير الإحصاءات التى تقدمها المنظمات الدولية إلى أن لغة ينقرض استعمالها كل حوالى 14 يوما، أى يموت حوالى 25 لغة فى السنة.

ويكتب وائل فكرى، كاتب وباحث من مصر، عن" مهندسو مصر القديمة" مستعرضا سيرة ثلاثة مهندسين من مصر القديمة، غيروا مفهوم البناء والتشييد فى التاريخ البشرى، وظهرت عبقريتهم فى أعمالهم الباقية حتى اليوم، وهم: إمحوتب.. العبقرى: الرجل الذى ظهر اسمه فى عهد الدولة القديمة، وتحديدا فترة الملك زوسر بالأسرة الثالثة (حوالى عام 2700 قبل الميلاد)، حم إيونو.. النبيل: المهندس المسئول عن بناء الأثر الوحيد المتبقى من عجائب الدنيا السبع القديمة، الهرم الأكبر، سننموت.. الداهية: كبير رجال الملكة حتشبسوت ذائعة الصيت، التى حكمت عهد الدولة الحديثة إبان الأسرة الثامنة عشرة (حوالى 1500 قبل الميلاد).

1 (1)

------------------------
الخبر : أحدث الأخبار | مهندسو مصر القديمة في أول أعداد «ستينية العربى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا