الارشيف / اسرار النجوم

أحدث الأخبار | 3 ندوات بالمجلس الأعلى للثقافة عن مجلات الأطفال وإثيوبيا وجمال عبد الناصر

تعقد لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، فى الساعة الخامسة من مساء غد الأربعاء، بقاعة الفنون بالمجلس، ندوة بعنوان "مجلات الأطفال المصرية"، يديرها: يعقوب الشارونى، ويشارك فيها: الدكتورة شهيرة صلاح الدين، الدكتورة هويدا محمد، نجلاء جلال، إيمان بهى الدين.

أما لجنة الجغرافيا بالمجلس، فتعقد فى الساعة الخامسة والنصف مساء بعد غد الخميس، صالون الإدريسى، وسيكون عنوان موضوعه "إثيوبيا.. الأرض.. الشعب.. الدولة"، ويديره: الدكتور فتحى أبو راضى، ويشارك فيه الدكتور فتحى أبو عيانة -متحدثًا رئيسًا- ويتحدث الدكتور السيد الحسينى، مقرر اللجنة، عن "النيل الأزرق"، والدكتورة عزة عبد الله عن "الخصائص الطبيعية لإثيوبيا"، ثم سيعقب ذلك مداخلات وتعليقات وإضافات من الجمهور المشارك فى الصالون.

Sponsored Links

والإدريسى؛ الذى يسمى صالون لجنة الجغرافيا باسمه، هو: أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي (1100 - 1166)، ولد في مدينة سبتة في المغرب الأقصى وتوفى فى جزيرة صقلية، وهو أحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسي علم الجغرافيا، كما أنه كتب في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة، واستخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوروبية. ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والمسمى أيضًا (كتاب روجر) أو (الكتاب الروجري) وذلك لأن الملك روجر، ملك صقلية، هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من الفضة، منقوش عليها صورة الأقاليم السبعة، أطلقت وكالة ناسا الأمريكية على سلسلة الجبال الموجودة على سطح كوكب بلوتو في الحافة الجبلية لمنطقة سبوتنيك بلانوم (Sputnik Planum) بشكل غير رسمي اسم: جبال الإدريسي (Al-Idrisi mountains).

هذا، وتعقد لجنة الدراسات الأدبية واللغوية، بالمجلس، ندوة بعنوان "جمال عبد الناصر فى الخطاب الأدبى والثقافى"، الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأحد المقبل، بمتحف جمال عبد الناصر- 1 ش منشية الطيران متفرع من الخليفة المأمون، مصر الجديدة-، ويدير الندوة الأستاذ الدكتور أحمد درويش، مقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية، ويشارك فيها: الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، ببحث بعنوان "تأملات فى شخصية جمال عبد الناصر من خلال وثائق منشية البكرى"، والدكتورة كرمة سامى، أستاذة الدراما بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، ببحث بعنوان "عبد الناصر وفلسفة الفن السينمائى"، ونورهان عبد الرؤوف ببحث "الوحدة فى الخطاب الناصرى من 1955 إلى 1965 دراسة فى ضوء التحليل النقدى للخطاب".

------------------------
الخبر : أحدث الأخبار | 3 ندوات بالمجلس الأعلى للثقافة عن مجلات الأطفال وإثيوبيا وجمال عبد الناصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى