الارشيف / اسرار النجوم

أحدث الأخبار | ياسمين رئيس تفتتحه.. 12 فيلمًا في مسابقة الفيلم الطويل بمهرجان أسوان

أعلنت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائري أحمد راشدي، وذلك ضمن الدورة الثانية من المهرجان، التي تحمل اسم المناضلة الجزائرية «جميلة بو حريد»، المقرر عقدها فى الفترة ما بين 20 إلى 26 من فبراير الجاري، ويتنافس في المسابقة الطويلة 12 فيلمًا من مختلف دول العالم، واختار المهرجان من بينهم فيلم «البحث عن أم كلثوم» ليكون فيلم افتتاح المهرجان هذا العام، وهو فيلم للمخرجة شيرين نيشات، ومن إنتاج مشترك بين ألمانيا والنمسا وإيطاليا والمغرب، وتلعب بطولته الفنانة ياسمين رئيس، وشارك الفيلم من قبل في مهرجانات عالمية هامة مثل فينيسيا، وهامبورج، وتورنتو.

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أربعة أفلام عربية، وهى فيلم «زهرة الصبار» من مصر، وهو فيلم من إخراج هالة القوصي، الذى عرض فى مسابقة مستقبل براق بمهرجان روتردام 2017، ثم مهرجان دبي، حيث حصلت بطلته منحة البطراوي على جائزة أحسن ممثلة، وفيلم «مستكة وريحان» من إخراج دينا عبد السلام، والفيلم التونسي «على كف عفريت»، وهو فيلم من إخراج كوثر بن هنية، وعرض في العديد من المهرجانات مثل مهرجان كان، ومهرجان ديربان وملبورن ولندن ودبي، وحصل على جائزة لجنة تحكيم الشباب لمهرجان «بلد الوليد»، إضافة إلى الفيلم الرابع، وهو الفيلم الجزائرى «سعداء» من إخراج صوفيا جاما، الذي حصل على  ثلاث جوائز من مهرجان فينيسيا، وشارك في مهرجان وارسو ومهرجان دبي.

Sponsored Links

ويشارك في المسابقة أيضًا الفيلم الفرنسي البلجيكي «مخلوقات منقرضة»، وهو فيلم من إخراج جيل بوردو، وعرض فى مسابقة آفاق بفينسيا ومهرجان هلسنكي مهرجان وتايبيه، كما تضم المسابقة الفيلم الصينى «ملائكة ترتدى البياض» من إخراج فيفيان كو وعرض فى المسابقة الرسمية بمهرجان فينيسيا، كما عرض فى مهرجان تورنتو ومهرجان ريو ولندن السينمائي، وحصل على عدة جوائز منها الجائزة الفضية لمهرجان نانت الفرنسي، وجائزة الطاووس الفضي لمهرجان الهند، وجائزة أحسن مخرجة لمهرجان تايوان.

ويشارك في المسابقة فيلم (ديدى) من جورجيا، وهو من إخراج مريم ختشفانين، وعرض من قبل في مهرجان كارلو فيفاري، وفازت مخرجته بجائزة اليونسكو ضمن جوائز آسيا وأيضا جائزة الجمهور بمهرجان مونبلييه، وتضم القائمة الفيلم الهولندى «ليلى إم»  للمخرج ميك دي يونج وعرض من قبل في مهرجانات دبي وتورونتو وسالونيكي وبلجراد وفاز في مهرجان هولندا بجائزة أحسن ممثل.

وتضم المسابقة ثلاثة أفلام وثائقية، وهى الفيلم الأمريكي «من أجل حكيم» للمخرج جيريمي س. ليفين والفيلم الفرنسي «وجوة وأماكن» للمخرجة أنياس فاردا، والفيلم البولندي «فتيات الوشم» إخراج ميجيل جوندسيو.

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة والمجلس القومي القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، ويكرم في دورته الثانية النجمة منى زكي والمخرجة عطيات الأبنودي والمخرجة والمنتجة ماريان خوري ومصممة الملابس ناهد نصر الله.

------------------------
الخبر : أحدث الأخبار | ياسمين رئيس تفتتحه.. 12 فيلمًا في مسابقة الفيلم الطويل بمهرجان أسوان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى