الارشيف / اسرار النجوم

خبر فنى .. أزمة في نادي الصيد بعد منع عرض مسرحية "سليمان خاطر".. 5 معلومات عنها

اسرار الاسبوع .. الاثنين 12 مارس 2018 12:45 صباحاً ... "سليمان خاطر" هو اسم العمل المسرحي التي احالت النيابة العسكرية، فريق عمله، إلى التحقيق، بتهمة إهانة الجيش المصري، وتم حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات قابلة للتجديد.

جاء ذلك عقب تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ لكل من للنائب العام والمدعي العام العسكري ضد أحمد الجارحي، مخرج، ووليد عاطف، مؤلف، لعرضهما مسرحية بعنوان (سليمان خاطر) بنادي الصيد، تحمل تهكم على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، مطالبًا بإحالة المبلَّغ ضدهم إلى المحاكمة الجنائية.

Sponsored Links

وأثار قرار إيناس عبدالدايم، بمنع عرض مسرحية "سليمان خاطر" لفرقة نادي الصيد، حالة من الجدل، خاصة وأنها قد سبق عرضها قبل عامين ولاقت ذيوعا بالإسكندرية، وقد جاء القرار باعتبار أنها تتضمن عبارات مسيئة للجيش المصري.

وقال رئيس النادي، محسن طنطاوي، أنه سيوقف عرض المسرحية التي قدمها أعضاء النادي الشباب، مشيرا في مداخلة لبرنامج "على مسئوليتي" تقديم أحمد موسى، إلى أنه لم يشاهد العرض كاملا واعتمد على عرضه من قبل بالثقافة ضمن مهرجان الهواة بالإسكندرية، وأن كافة أعضاء النادي يحترمون جيشهم، لكن الوزيرة أكدت بمداخلتها بالبرنامج أن المسرحية لم تعر على الرقابة الفنية، وأنه تم تحرير محضر ضد مسئولي نادي الصيد بسبب عرضها

وكان الفنان أحمد الجارحي قد صرح لوسائل إعلام أنهم قصدوا السيرة التاريخية للبطل سليمان خاطر وموقفه من العدو الصهيوني، ولا يمكن فهم العمل على محمل معاد لجيش مصر.

أما د. خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، فأكد أن المسرحية لم تحصل على موافقة بالعرض في الأماكن العامة وبالتالي يحق اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وسبق أن قدمت فرقة مسرح نادي الصيد عددا من العروض اللافتة، ومنها "المنجم" و"بخ" و"جيم أوفر" وكلها تنتقد الأوضاع الاجتماعية بمصر وعالميا.

وتداول عدد من الفنانين والمخرجين، بيانًا مفتوحًا لجمع التوقيعات، يناشدون من خلاله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل للإفراج عن فريق عمل مسرحية سليمان خاطر.

وقال المثقفون في رسالة للرئيس السيسي: "إننا نلجأ إليك كملاذ أخير لإنقاذ مستقبل شباب مبدع يخطون خطواتهم الأولى على طريق بناء الوطن، ونثق كل الثقة وبما لمسناه جميعنا من اهتمامكم واحتوائكم لشباب مصر، وفي القلب منهم المبدعون، أنكم ستلبون نداءنا للإفراج عن هؤلاء الشباب، وفقكم الله لما فيه خير مصر وأعانكم وقواتنا المسلحة في حربكم المقدسة ضد جحافل الإرهابوحفظ الله مصر من كيد الكائدين".

قصة سليمان خاطر

ربما سمع الكثيرون عن المجند سليمان خاطر، والذي تدور أحداث قصته في ثمانينيات القرن الماضي، حيث قتل أحد الإسرائيليين الذي حاول تجاوز نقطة مصرية، وفيما يلي أبرز 5 معلومات عن تلك المسرحية:

1- القصة التي تناولها العرض قام بإخراجه الفنان أحمد الجارحي، أحد أبطال برنامج باسم يوسف، ويتكون فريق عمل المسرحية من 20 شخص، وهم: أحمد الشربيني، أحمد الملا، أحمد المنشاوي، أحمد طنطاوي، أدهم أسامة، جلا، حاتم رضا، خالد ناشي، زياد هشام، شريف مكاوي، ضياء محمد، عبد الرحمن حجاج، عزة الشريف، محمد شريف، محمد شهبندر، كريم شعيب، نور أحمد، يحيي شنن، تأليف وليد عاطف، قصة وإخراج أحمد الجارحي.

قصة العمل

2-  فكرة العمل بدأت في ذهن الجاري منذ عام 2010، وبدأ في كتابتها عام 2011، واستمر في كتابة العمل لمدة عام كامل، مؤكدًا أنه من أهم العروض في حياته.

3- كان أول عرض فعلي للعمل المسرحي على مسارح الدولة المصرية، في شهر أكتوبر لعام 2016، عندما شارك العمل في مهرجان نوادي المسرح الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة، وتم عرض العمل في مدينة الإسكندرية، ولاقى رواجا كبيرا بين العروض المشاركة في المهرجان آنذاك.

4- وقال أحمد الجارحى، مخرج العرض، في مداخلة مع برنامج «على مسئوليتي» لأحمد موسى، الأربعاء الماضي، إن العرض متعلق بقضية "سليمان خاطر"، ولابد أن يشاهد العمل في سياقه الفنى والتاريخي، مؤكدًا أنه لاعلاقة له بالقوات المسلحة، مضيفا أن العمل المسرحى يدحض ادعاءات جماعة الإخوان الإرهابية التي ادعت إن "سليمان خاطر"، بطلهم وهذا غير صحيح.

وأشار الجارحى، إلى أن ما أثار غضب المواطنين في مضمون العرض، وقع عن جهل، قائلا: "منذ 18 عامًا وأنا أعمل على مسرح الهواة ولم يذهب نصًا واحدًا للرقابة قبل ذلك".

5- فيما قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في مداخلة هاتفية بنفس البرنامج، أن العرض لم يحصل على موافقة من الرقابة، كما قامت الوزارة بالتحقيق في الواقعة بمعرفة مدير التفتيش الخاص بوزارة الثقافة واستدعاء مقرر اللجنة الثقافية بنادي الصيد، مشيرة إلى أن العمل تم عرضه في عام 2016 بمسرح الهواة بمحافظة الإسكندرية ولم يعرض على الرقابة في ذلك الوقت أيضًا.

------------------------
الخبر : خبر فنى .. أزمة في نادي الصيد بعد منع عرض مسرحية "سليمان خاطر".. 5 معلومات عنها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الحكاية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا