اسرار النجوم

خبر فنى .. "كشف حساب" الألفاظ الخارجة في دراما رمضان.. مشهد محذوف وإيحاءات صريحة

اسرار الاسبوع .. الأحد 03 يونيو 2018 04:12 مساءً ... على الرغم من اعترافه بأن التجاوزات ضد المرأة جاءت أقل من الأعوام السابقة، إلا أن ذلك من لم يمنع المجلس القومي للمرأة في مصر من رصد ما جاء من تجاوزات لفظية وأخلاقية في دراما رمضان 2018، مع انتهاء النصف الأول من الشهر.

ورصدت لجنة الإعلام في تقريرها برئاسة الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية الآداب في جامعة عين شمس، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الدراما الرمضانية لمنتصف شهر رمضان لعام 2018 كما يلي:

Sponsored Links

ظهور الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسلات "سك على إخواتك" و"ربع رومي" و"الوصية" و"عزمي وأشجان"، والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه، وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام، كما تضمن مسلسل "سك على إخواتك" العديد من المخالفات، مثل "إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم"، وكانت الأزمة الأكبر في المسلسل في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر؛ إذ سخر بطل المسلسل علي ربيع من حال التعليم هناك، أثناء مشهد يدور حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل "سويلم"، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة، ليرد سويلم: "عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ؟" وهو ما يمثل إهانة للمحافظة.
كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة مثل مسلسل "ضد مجهول"، من بطولة ، وذلك عندما جاء على لسان القاتل المأجور أنا قايل لـ "للمرة" دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت"، وكذلك في مسلسل "أرض النفاق": "روح اتعشى هناك ياروح أمك".

وظهرت الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل "أيوب" من بطولة مصطفى شعبان، و"لعنة كارما"، من بطولة هيفاء وهبي، حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط، مثلما جاء في المشهد المحذوف من "نسر الصيعد".

=

ظهور المخدرات والتدخين بين النساء، وذلك في مسلسل "ضد مجهول" لغادة عبد الرازق، وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل "مليكة"، ونيللي كريم في مسلسل "اختفاء" وتعاطيها للحشيش، وهنا الزاهد في مسلسل "سك على إخواتك"، وريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل "الرحلة"، وزينة في مسلسل "ممنوع الاقتراب أو التصوير".

كما أشار تقرير المجلس القومي للمرأة إلى تضمن مسلسل "ضد مجهول" لمشهد جريء ومنفر للجمهور وخادش للمشاعر الإنسانية، وهو قيام الأم بتغسيل جثمان ابنتها المقتولة، دون مراعاة حرمة الموت، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في مسلسل "أيوب" و"لعنة كارما" في الجمل الحوارية.

=

وأضاف أن قضية التحرش ظهرت في أكثر من مسلسل، سواء اللفظي أو المادي، مثل مسلسل "عوالم خفية".

كما ذكر التقرير أن برنامج المقالب "رامز تحت الصفر" تضمن بعض التجاوزات غير اللائقة، منها ألفاظ غير لائقة وإيحاءات.

كذلك قال إن هناك تجاوزات داخل الإعلانات التجارية، مثل "إعلان هاني سلامة"، وهو يستهزئ بالمرأة في صورة دعابة، وأن الإعلان يحتوي على رسائل ذكورية مهينة للمرأة.

=

وأشارت لجنة الدراما إلى أنها اعتمدت في فعاليات الرصد، على حصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية، والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 32 مسلسلا.

كذلك استنتجت لجنة الإعلام نتائجها في التقرير، من استمارة تحليل المضمون من حيث فئتي الشكل والمضمون وتضم هذه اللجنة العديد من خبراء الإعلام.

كما شكلت لجنة الإعلام في المجلس القومي للمرأة، فرق بحثية مكونة من 200 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة، والوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام.

------------------------
الخبر : خبر فنى .. "كشف حساب" الألفاظ الخارجة في دراما رمضان.. مشهد محذوف وإيحاءات صريحة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الحكاية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا