الارشيف / الاقتصاد

"بى بى" توقع اتفاق تنمية اكتشاف حقل الغاز "آتول" شرق الدلتا

Sponsored Links
أعلنت شركة "بى بى" المتخصصة فى استكشاف وإنتاج البترول والغاز، فى بيان لها اليوم، الخميس، أنها وقعت مبادئ اتفاق مع المهندس طارق الملا وزير البترول، للتعجيل بتنمية أحدث اكتشافاتها من الغاز فى حقل آتول.

وكانت الشركة قد أعلنت عن اكتشاف آتول فى مارس 2015 فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرى شرق دلتا النيل، فى مياه البحر المتوسط فى مصر.

ومن المتوقع أن يمكن هذا الاتفاق الشركة من التعجيل ببدء الإنتاج من كمية تقديرية تبلغ 1.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز، بالإضافة إلى 31 مليون برميل من المتكثفات فى حقل آتول للتوريد إلى السوق المحلى المصرى، وتتوقع الشركة أن يبدأ الإنتاج فى عام 2018.

Sponsored Links

وقال بوب دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات بى بى تعليقاً على الاتفاق: "يسرنا أن نعلن اليوم عن البدء فى خطوات سريعة لتنمية حقل آتول وذلك بعد أقل من 8 شهور منذ الإعلان عن اكتشافه. ويعتبر ذلك استمرارا لثقتنا فى الاستثمار فى مصر – حيث تعتبر إحدى مراكز النمو الرئيسية بالنسبة لشركة بى بى – ونلتزم بمواصلة الاستثمار لإطلاق موارد الطاقة الكامنة فى مصر".

ومن المتوقع أن تتكون أعمال التنمية الكاملة لحقل آتول من مرحلتين: الأولى تتكون من عدد 2 بئر تنمية مرتبطين بالبنية التحتية القائمة، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الإنتاج فى عام 2018 . ونجاح هذه المرحلة من المتوقع أن يؤدى إلى ضخ استثمارات إضافية لحفر آبار أخرى وزيادة الإنتاج .

وقال هشام مكاوى رئيس شركة بى بى شمال أفريقيا: "شركة بى بى فخورة بشراكتها الناجحة مع مصر، والتى دامت لأكثر من 50 سنة. وأن اتفاق اليوم - الذى يهدف إلى إضافة الإنتاج إلى السوق المحلى المصرى والمساعدة فى تلبية احتياجات مصر من الطاقة - يعتبر خطوة هامة أخرى على الطريق لشركة بى بى فى مصر بعد الإعلان الحديث عن مشروعنا الكبير فى غرب دلتا النيل".

ومن المتوقع أن تستمر شركة بى بى فى الاستثمار فى عمليات البترول الحالية التى تقودها شركتها المشتركة "شركة بترول خليج السويس" (جابكو) وعمليات الغاز الحالية التى تقودها الشركة الفرعونية للبترول، بالإضافة إلى مواصلة التقدم فى برنامج الاستكشاف فى دلتا النيل.

وتتوقع شركة بى بى أيضاً المحافظة على مستوى إنتاجها الحالى من البترول، ومضاعفة إنتاجها من الغاز فى مصر قبل عام 2020 ليصل إلى 2.5 مليار قدم مكعب فى اليوم مع الشركاء، والذى يمثل ما يزيد على 50% من إنتاج الغاز المصرى فى الوقت الحاضر.

وستقوم الشركة الفرعونية للبترول (إحدى الشركات المشتركه لبى بى و قطاع البترول) بتنفيذ وتشغيل عمليات تنمية آتول.

------------------------
الخبر : "بى بى" توقع اتفاق تنمية اكتشاف حقل الغاز "آتول" شرق الدلتا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى