الارشيف / الاقتصاد

تطبيق ذكى لغرفة دبى يستعرض الفرص الاستثمارية فى 10 أسواق إفريقية

Sponsored Links
طورت غرفة تجارة وصناعة دبى تطبيقها الذكى "بوابتكم إلى أفريقيا" الذى أطلقته العام الماضى، مضيفةً إليه أربع أسواق إفريقية جديدة ليرتفع عدد الأسواق الإفريقية التى يغطيها التطبيق إلى 10 أسواق واعدة.

ويغطى التطبيق المحدث الذى أطلقته الغرفة بمزاياه الجديدة على هامش المنتدى العالمى الأفريقى للأعمال 2015 المنعقد حالياً فى اتلانتس، والمتوفر حالياً على متجرى "آى أو إس" و"أندرويد"، فرص الاستثمار فى أفريقيا، والتقدم لمناقصات مطروحة فى الأسواق الإفريقية، والتعرف على مؤشرات النمو فى القطاعات الاقتصادية المختلفة فى إفريقيا.

ويستعرض التطبيق الذكى الذى يشكل انتقالاً جذرياً إلى مفهوم مجتمع الأعمال الذكى والمبتكر الفرص الاستثمارية فى اسواق انجولا وغانا وكينيا ونيجيريا وتنزانيا وجنوب أفريقيا بالإضافة إلى الأسواق الجديدة لكل من موزمبيق وساحل العاج واوغندا واثيوبيا. كما أضيف للتطبيق اكثر من 30 مقالاً اقتصادياً جديداً متخصصاً فى فرص الاستثمار فى اسواق وقطاعات معينة فى الدول الإفريقية، وأكثر من 5 دراسات حالات وقصص جديدة لاستثمارات شركات إماراتية فى السوق الإفريقية الواعدة.

Sponsored Links

واعتبر المهندس حمد بو عميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبى إن الغرفة تولى جانب المعلومات حيزاً كبيراً من اهتمامها، نظراً لوجود فجوة عالمية فى المعلومات الصحيحة المتاحة عن الاستثمار فى الأسواق الواعدة، مشدداً على إن الغرفة تنطلق فى جميع مبادراتها من قاعدة ثابتة بأن تعزيز تنافسية مجتمع الأعمال يتطلب استثماراً فى المبادرات المبتكرة التى تعطى مجتمع الأعمال فى دبى ميزة تنافسية فى تعاملاته مع الأسواق الخارجية.

وأشار بو عميم إلى أن تطبيق "بوابتكم إلى إفريقيا" تطبيق ذكى وسهل الاستخدام وعملى، ويشكل نقلة نوعية فى كفاءة الخدمات التى توفرها الغرفة لمجتمع الأعمال، وتسهل فى الانتقال السلس من مفهوم ممارسة الأعمال التقليدى إلى إطار ذكى يواكب متطلبات المرحلة المقبلة، وينسجم مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى فى جعل دبى أذكى مدينة والأسرع تطوراً فى العالم.

وختم بو عميم قائلاً:" ونعمل حالياً على إعداد تطبيقات وخدمات ذكية تستهدف أسواقاً أخرى تهمنا مثل أسواق رابطة الدول المستقلة وأسواق دول امريكا اللاتينية، لأننا مؤمنون ان ريادة وتميز مجتمع الأعمال فى دبى يتطلب منا صناعة مستقبلنا، ونثبت ان الإبتكار والتميز هما ركيزتان أساسيتان لمجتمع الأعمال فى دبى."

واستعرضت الغرفة خلال المنتدى العالمى الأفريقى للأعمال من خلال منصة تفاعلية تطبيقها الذكى، حيث برز اهتمام كبير من رجال الأعمال والمستثمرين والحاضرين بالتطبيق الذكى نظراً لأنه يوفر مجموعة ثرية من المعلومات والفرص الاستثمارية الدقيقة.

وحسب الإحصائيات المتاحة، فإن معدل زيارات المستثمرين والمهتمين للتطبيق هو 5000 مرة شهرياً، فى حين أن اكثر الزائرين والمتصفحين للتطبيق هم من دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وفرنسا والمانيا وروسيا، فى حين يتوقع ان يزداد معدل تحميل التطبيق واستخدامه مع إضافة الأسواق والمزايا الجديدة.

ويوفر التطبيق إضاءات حول كيفية دخول الأسواق الإفريقية، ويسهل الإطلاع على المؤشرات الاقتصادية للأسواق العشرة. كما يعرض التطبيق دراسات حالة لتأسيس شركات إماراتية فى أفريقيا مثل "جلفار" و"دلتا فود" و"جينافكو" وغيرها، ويتيح إمكانية طلب المستخدم لقاءات أعمال مع شركاء محتملين، وطلب دراسات متخصصة حول قطاعات او اسواق إفريقية محددة بالإضافة إلى ارتباطه المباشر بالمكاتب التمثيلية لغرفة دبى فى إفريقيا.

ويتميز التطبيق بسهولة التصفح والاستخدام، وغزارة المعلومات المحدثة، وقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهى " قسم الأسواق المستهدفة، وقسم ممارسة الأعمال، وقسم الإضاءات والمقالات الاقتصادية المتخصصة.

وفى قسم الأسواق المستهدفة، تبرز الدول الأفريقية العشرة وهى انجولا وغانا وكينيا ونيجيريا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وموزمبيق وساحل العاج واوغندا وأثيوبيا، حيث ان اختيار أى دولة منهم يوفر لك غزارة فى المعلومات، فمثلاً عند اختيار انجولا، تبرز ثمانى خانات. الخانة الأولى توفر معلومات عن مؤشرات السوق العامة مثل عدد السكان ونسبة الشباب والأمية ومعدل استخدام الهواتف النقالة، ومعدل البطالة وغيرها من المعلومات العامة حول السوق.

وتوفر الخانة الثانية معلومات عن الوضع السياسى للبلد مع نبذة تاريخية وحديثة عن الحكومة والتحديات التى قد تواجهها الشركات. وتوفر الخانة الثالثة معلومات حول المؤشرات الاقتصادية للبلد وتوقعات النمو فى حين توفر الخانة الرابعة معلومات مفصلة عن اهم القطاعات الاقتصادية الرئيسية وفرص النمو المتاحة فيها
ونبذة عن توقعات ادائها على المدى المتوسط والبعيد. وتحلل الخانة الخامسة أداء قطاع التجارة فى هذه السوق مفصلاً من حيث الواردات والصادرات.

وتتحدث الخانة السادسة عن الاستثمارات الخارجية المباشرة فى هذه البلدان واهم القطاعات التى تجذب هذه الاستثمارات. وتركز الخانة السابعة عن بيئة الأعمال فى هذه البلدان عبر مقارنات فى عدد الأيام التي

يستغرقها تأسيس شركة والحصول على خدمات الكهرباء والمياه والرخص بالإضافة إلى القوانين المختلفة التى تنظم بيئة العمل. وتسلط الخانة الثامنة الضوء العلاقات الاقتصادية التى تربط هذا البلد بدولة الإمارات وخصوصاً فى مجال التجارة وفرص التصدير والاستيراد المتاحة بين مجتمعى الأعمال فى البلدين.

وفى نفس القسم، يمكن للمتصفح كذلك الإطلاع على فرص المناقصات المختلفة فى هذه السوق، وإيجاد شريك سواء اكان مورداً او موزعاً أو وكيل شركات او شريك ملتزم.

أما عند النقر على قسم "ممارسة الأعمال"، فإنه تظهر 5 خانات تساعد رجال الأعمال فى ممارسة الأعمال فى الأسواق الأفريقية.

وتنقسم هذه الخدمات ما بين تسجيل المشاركة فى الفعاليات والمنتديات أو طلب دراسات متخصصة حول قطاعات معينة فى الأسواق او الإطلاع على فرص المناقصات فى كل الأسواق الأفريقية وليس فقط فى الدول الأفريقية الست.

كما يوفر هذا القسم معلومات وأرقام التواصل مع المكاتب التمثيلية المختلفة لغرفة دبى المنتشرة فى القارة الأفريقية، بالإضافة إلى مساعدة الشركات ورجال الأعمال فى أفريقيا فى التعرف على بيئة الأعمال فى دبى، وطلب خدمات غرف دبى المتنوعة التى تشمل المساعدة فى تأسيس اعمال فى دبى، والأبحاث الاقتصادية المتخصصة، والحصول على خدمة التصنيف الائتمانى وغيرها من خدمات الغرفة المتنوعة.

أما القسم الأخير من التطبيق الذكى، فيستعرض عبر مجموعة من المقالات الاقتصادية المتخصصة التى توفرها مجموعة "الإيكونومست" المتخصصة بالدراسات الاقتصادية فرص الاستثمار فى أسواق وقطاعات معينة فى عدد من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى استعراض حالات وقصص لاستثمارات شركات إماراتية فى السوق الإفريقية المتنوعة.

------------------------
الخبر : تطبيق ذكى لغرفة دبى يستعرض الفرص الاستثمارية فى 10 أسواق إفريقية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى