خبر اقتصادى: أزمة «البصل» مع السعودية تهدد صادرات المحصول للمملكة

0 تعليق 17 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع أميرة عاصى
نشر فى : الأحد 10 فبراير 2019 - 11:51 م | آخر تحديث : الأحد 10 فبراير 2019 - 11:51 م

الحجر الزراعى: قرار الحظر «غير منطقى»
الدمرداش: الرياض لم تخطر مصر بالحظر بشكل رسمى

Sponsored Links


شهدت الأيام الماضية، أزمة للمنتجات الزراعية المصرية بعدما حظرت السعودية استيراد البصل من مصر، بدعوى احتواء إحدى الشحنات، على نسبة عالية من متبقيات المبيدات.
على الجانب الآخر تتواصل إدارة الحجر الزراعى المصرى، مع الجانب السعودى لحل الأزمة ومعرفة أسبابها؛ حيث قال أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعى: إن السعودية لم ترسل أى إخطار رسمى بحظر البصل، الذى تصدره مصر لعدد كبير من دول العالم، مضيفا أنه يتم التواصل هاتفيا مع المملكة العربية السعودية فى الفترة الراهنة، من خلال مكتب التمثيل التجارى لاستيضاح الأمر ولم يتم الرد حتى الآن.
وأضاف العطار، أن القرار غير منطقى؛ حيث صدر بناء على فحص عينات البصل من السوق السعودية وليس الموانئ، كما تم فحص الشحنة قبل دخولها المملكة، موضحا أنهم فى انتظار الرد من الجانب السعودى.
وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة فى السعودية، فرضت حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر، بعد أن أثبتت نتائج التحاليل تجاوز المبيدات فى البصل نسبة أعلى من الحد المسموح عالميا، وعممت القرار على المحاجر بداية من 13 يناير الحالى.
وأوضح عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن السعودية لم تخطر مصر بالحظر بشكل رسمى، لافتا إلى وجود اتفاق بين البلدين ينص على ضرورة إرسال إخطار للحجر الزراعى ضد الشركة المخالفة لشروط التصدير، حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وإيقافها عن التصدير، فمن غير المعقول أن يتم وقف الاستيراد من البلد بالكامل بسبب شركة مخالفة.
ويرى الدمرداش، ضرورة دعوة المسئولين عن الملف بالمملكة لزيارة مصر أو سفر الوزير المصرى للسعودية لوضع إجراءات واضحة حتى لا يتم وقف تصدير أى منتج للبلد كلها، وإنما يتم حظر المصدر فقط، «من المتعارف عليه أنه عند وصول البضائع للموانئ يتم فحصها من الجانب السعودى وبالتالى إذا سمح لها بدخول البلد لا يحق لهم حظرها من الأسواق».
وأوضح جمال عبدالباقى، رئيس قسم الإحصاء بالحجر الزراعى، أن حجم صادرات مصر من المنتجات الزراعية فى 2018 بلغ 5.250 مليون طن، نصيب البصل منها 7%، بنحو 369.173 ألف طن مقابل 429.623 ألف طن العام السابق بنسبة انخفاض 15%.
وتابع عبدالباقى، أن صادرات البصل المصرى للسعودية ارتفعت بنسبة 22% فى 2018 حيث بلغت 206.409 ألف طن بنسبة 55% من إجمالى صادرات البصل، مقابل 168.214 ألف طن العام السابق، بنسبة 39% من إجمالى الصادرات، مضيفا أن مصر تصدر البصل إلى ما يقرب من 50 دولة حول العالم.
فيما قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب: إن وزارة الزراعة هى المسئول الأول عن هذه الأزمة، خاصة أن السعودية طالبت مصر بإشراف الوزارة على المحاصيل أثناء الزراعة، وعلى نوع المبيدات المستخدمة وان يتم تقديم شهادة معتمدة بذلك، «وهذا طلب مشروع »، موضحا أن الوزراة لم تهتم بهذا الطلب مما عطل العملية التصديرية.
ووفقا للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، فإن إجمالى صادرات البصل المجفف، بلغ خلال العام الماضى 35.5 مليون دولار، تمثل 9.5% من إجمالى الصادرات العالمية للبصل المجفف.
واحتلت مصر المرتبة الثالثة عالميا فى تصدير البصل المجفف فى 2017، والتى بلغت 371 مليون دولار، وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية ثم الهند، وتأتى مصر فى الترتيب قبل ألمانيا، ماليزيا، الصين، فرنسا، أسبانيا، بلجيكا وباقى دول العالم، وفقا لبيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة ITCــUN.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: أزمة «البصل» مع السعودية تهدد صادرات المحصول للمملكة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق