خبر اقتصادى: رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول «إيجيبس 2019»

0 تعليق 27 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع أحمد إسماعيل:
نشر فى : الإثنين 11 فبراير 2019 - 1:27 م | آخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 1:27 م

• مدبولي: الإصلاحات الاقتصادية بدأت تجني ثمارها

Sponsored Links


افتتح مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول "إيجيبس 2019".

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن ملف الإصلاح الاقتصادي كان على أولويات أجندة الحكومة المصرية، حيث تعمل الحكومة على خلق فرص عمل جديدة للشباب، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة صلبة للصناعة، كما تعمل على تقديم مصر بشكل جديد للعالم.

وبحسب مدبولي، فإن برنامج الإصلاح الاقتصادي قد بدأ في جني ثماره، وقد ظهر ذلك من خلال إشادة التقارير الدولية بالاقتصاد المصري، فقد ارتفع احتياطي النقد الأجنبي من 15 مليار دولار، ليتخطى حاجز الـ42 مليار دولار.

وبحسب مدبولي، فإن التدفقات النقدية من الخارج بلغت خلال الـ3 سنوات الماضية، نحو 163 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري.

وبحسب مدبولي، فإن وزارة البترول عملت خلال الفترة الماضية على تنفيذ 4 مشروعات كبرى في البحر المتوسط لإنتاج الغاز الطبيعي باستثمارات تصل إلى 27 مليار دولار، ليصل معدل إنتاج تلك المشرعات عند اكتمالها إلى 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

وبحسب مدبولي، فإن وزارة البترول تعمل على تطوير معامل التكرير المصرية، لتلبية احتياجات السوق المصري، ومد خطوط على مستوى الجمهورية.

وقال طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر قد بدأت في تنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير قطاع البترول المصري في إطار استراتيجية التنمية 2030.

وبحسب المُلا، فإن وزارة البترول قد نجحت خلال الفترة الماضية في خفض مستحقات الشركاء الأجانب بأكثر من 80% لتصل إلى نحو 1.2 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مما ساهم في زيادة استثماراتهم في مصر.

وبحسب المُلا، فإن الوزارة استطاعت زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العامين الماضيين بنسبة 60%، ليصل إلى 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

وبحسب المُلا، فإن مبيعات بنزين 95 قد ارتفعت بنحو 250%؜ خلال الفترة الماضية، نتيجة لطرح بنزين 95 ذو الجودة الفائقة.

وبحسب المُلا، فإن مصر وقّعت عددا من الاتفاقيات للتحول لمركز إقليمي للطاقة، ومنها توقيع اتفاق مع قبرص لنقل الغاز من حقل أفروديت البحري لمصانع الإسالة المصرية.

وقال المُلا إنه تم بدء إنتاج الغاز الطبيعي من شمال الإسكندرية التابع لبي بي البريطانية بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميا، على أن يرتفع في أبريل المقبل إلى 700 مليون قدم مكعب يوميا.

وأشار إلى إعلان نتائج مزايدتي البحث والتنقيب عن الزيت والغاز الشركة القابضة للغازات وهيئة البترول خلال فعاليات مؤتمر إيجيبس.

قال محمد باركيندو، السكرتير العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، إن مصر تشهد حاليا نهضة في جميع القطاعات تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث مصر مؤهلة لتصبح مركزا إقليميا للطاقة خلال الفترة القادمة.

وبحسب باركيندو، فإن مصر ستصبح بسرعة مركز إقليمي للطاقة، وخطت خطوات عظيمة بآخر سنوات، وأصبحت لاعبا هاما بقطاع البترول بالمنطقة، معربا عن حسن التعاون بين المنظمة وقيادات الدولة.

ويضيف باركيندوا أن المنظمة ستحتفل خلال أبريل القادم، بأول اجتماع أقيم في مصر منذ 60 عاما.

وبحسب المُلا، فإن من المقرر انعقاد الموتمر الأول لمنتدى دول حوض الشرق المتوسط خلال أبريل القادم.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول «إيجيبس 2019» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق