خبر اقتصادى: «إيجاس»: حفر بئر استكشافية لتحديد حجم احتياطيات الغاز الطبيعى المكتشفة فى «نور البحري»

0 تعليق 43 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع أحمد إسماعيل:
نشر فى : الخميس 14 مارس 2019 - 4:02 م | آخر تحديث : الخميس 14 مارس 2019 - 4:02 م

حفر بئر استكشافية ثانية لتحديد حجم احتياطيات الغاز

Sponsored Links


أعلنت شركة إينى الإيطالية، عن اكتشاف جديد للغاز قيد التقييم، فى حقل نور البحرى بمنطقة امتياز شمال سيناء، على عمق 33 مترا من الحجر الرملى الإجمالى مع خصائص بتروفيزيائية جيدة وعمود غاز يقدر بـ 90 مترا فى تكوين بطبقة أوليغوسين.

وبحسب الشركة، فلم يتم اختبار البئر، ولكن تم إجراء عملية اكتساب بيانات دقيقة.

وقال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات إيجاس، إن الشركات العاملة فى حقل نور البحرى بمنطقة امتياز شمال سيناء، تعتزم حفر بئر استكشافية ثانية، لتحديد حجم احتياطيات الغاز الطبيعى المكتشفة فى الطبقة أعلى الحقل الأساسى تحمل كميات من الغاز الطبيعى.

وبحسب المصدر، فإنه مع حفر البئر الاستكشافية الأولى للحقل «اكتشفت الشركات العاملة طبقة أعلى الحقل الأساسى تحمل كميات من الغاز الطبيعى، لم يتم تقييمها نتيجة لأن البئر المحفورة جاءت على أحد أطراف الخزان، ولتقييم الاحتياطيات يتطلب حفر بئر استكشافية جديدة مخصصة للطبقة المكتشفة»، وفقا للمصدر.

كانت وزارة البترول والثروة المعدنية؛ قد أعلنت خلال أغسطس الماضى، عن توقيع اتفاقية مع شركتى إيجاس وثروة للبترول وشركة إينى الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين، بإجمالى استثمارات 105 ملايين دولار، منها 75 مليونا لحفر بئر استكشافية، فيما يتم فى المرحلة الثانية حفر بئر أخرى، فيما من المتوقع أن تستغرق فترة البحث نحو 6 سنوات تنقسم على مرحلتين متساويتين.

واشترت شركتا بى بى الإنجليزية ومبادلة الإماراتية، حصصا فى نصيب شركة إينى الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، التى تتشارك فيها إينى الإيطالية بنسبة 85% وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.

ويشمل الاتفاق شراء شركتى بى بى ومبادلة 25% و20% من حصة إينى على التوالى، وبذلك تصبح حصص الشركاء فى منطقة الامتياز 40% لشركة إينى، و25% لشركة بى بى، و20% لشركة مبادلة و15% لشركة ثروة للبترول.

وبحسب المصدر، فإن النتائج المبدئية للطبقة الجديدة تشير إلى أن احتياطيات الغاز فيها تبلغ نحو نصف تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، «إلا أنه مع الانتهاء من حفر البئر الاستكشافية الثانية سيتم الإعلان عن النتائج الرسمية»، وفقا للمصدر.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، قد أعلن فى مارس الماضى، أن مجلس الوزراء وافق على المذكرة الخاصة باتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى منطقة شمال سيناء البحرية (نور) بالبحر المتوسطـ، بين شركة «إينى» الإيطالية و«ثروة» المصرية من جانب، وشركة «إيجاس» القابضة للغاز من جانب آخر، لافتا إلى أن هذه المنطقة تعد من مناطق الأعماق الضحلة؛ حيث يتراوح العمق البرى بين 200 و350 مترا.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: «إيجاس»: حفر بئر استكشافية لتحديد حجم احتياطيات الغاز الطبيعى المكتشفة فى «نور البحري» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق