خبر اقتصادى: «مدبولي» يفتتح فعاليات المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة

0 تعليق 51 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع صفية منير:
نشر فى : الإثنين 25 مارس 2019 - 5:36 م | آخر تحديث : الإثنين 25 مارس 2019 - 5:36 م

افتتح صباح اليوم، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، فعاليات المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة، والذي يقام على هامش استضافة مصر ممثلة في وزارة السياحة لاجتماع الخامس والأربعين للجنة الإقليمية الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والسيد زوراب بولوليكاشفيلي أمين عام منظمة السياحة العالمية.

Sponsored Links

وحضر المنتدى الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار.

وأعرب رئيس الوزراء، عن تقديره للدور الذى تقوم به منظمة السياحة العالمية ولجنة الشرق الأوسط في دعم السياحة في بلداننا العربية، بالإضافة إلى قيامها بتعزيز دور السياحة في التنمية المجتمعية، ومساعيها للترويج لسياسات التنمية السياحية المستدامة.

وأكد رئيس الوزراء أهمية السياحة في دعم اقتصاديات الدول ودورها الفاعل في نشر السلام والتفاهم بين الشعوب، مشيرا إلى أن قطاع السياحة المصرى يعتبر أحد القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطنى لكونه يمس حياة ملايين المصريين، موضحا أن الحفاظ على موروثاتنا الطبيعية والثقافية والتنوع البيولوجى هو هدف قومى توظف له كل إمكانيات الدولة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة في مصر الذى دشنته وزارة السياحة بهدف تحقيق تنمية سياحية مستدامة، تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التى أقرتها الأمم المتحدة، مؤكدًا أن هذا البرنامج يحظى بتأييد كبير من الحكومة نظرا لأن الإصلاح الهيكلى يعد الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة التي تسعى مصر لتحقيقها على كافة المستويات وفقا لرؤية استراتيجية 2030.

وأكد مدبولى، الأهمية التي توليها القيادة السياسية والحكومة بأسرها لقطاع السياحة إيمانا منها بدور السياحة فى دعم وتنمية الاقتصاد القومى باعتبارها أحد أهم مجالات توفير فرص العمل، فضلا عن أن السياحة تعتبر القطاع الأسرع نموا وأحد أهم الصادرات الخدمية.

وأوضح رئيس الوزراء أن كافة أجهزة الدولة تتعاون لضمان تحقيق تجربة سياحية فريدة للسائح في مصر وذلك من خلال الاهتمام برفع كفاءة البنية التحتية التي تشملها المشروعات القومية من شبكات طرق وكبارى والتي منها تطوير وتوسيع شبكة مترو الأنفاق، ومد خطوط جديدة لربط المناطق المختلفة بالعاصمة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مؤشرات تقدم السياحة المصرية تعكس أننا نسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح وبما يؤكد استعادة ثقة السائح في المقصد السياحى المصرى، مشيدا بالدور الكبير الذى يقوم به القطاع الخاص من رجال أعمال ومستثمرين ومنظمي رحلات وشركات طيران لإنجاح المنظومة السياحية.

وتحدث رئيس الوزراء، عن المتحف المصرى الكبير والذى سيكون أكبر المتاحف حول العالم وأهمها لما يحتويه من عدد هائل من القطع والكنوز الآثرية النادرة، كما أنه سيكون ركيزة مهمة للسياحة الثقافية في مصر وذلك عند انتهائه العام المقبل.

وأشار "مدبولى" إلى أن الدولة المصرية تدعم التعاون مع المؤسسات الدولية، معربا عن سعادته بالشراكة القائمة والمستمرة مع منظمة السياحة العالمية في أوجه عديدة من بينها هذا المؤتمر بجلساته المهمة التي تركز على الحلول المبتكرة لقطاع السياحة وخاصة المسابقة بين الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مصر والشرق الأوسط والتي تقيمها وزارة السياحة المصرية لأول مرة لاختيار مشروعات وتطبيقات الكترونية حديثة للترويج للسياحة المصرية.

ولفت إلى أن إقامة هذه المسابقة، تهدف إلى إلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطريقة جديدة ومبتكرة، ويعكس اهتمام وزارة السياحة المصرية بمسايرة أحدث الوسائل التكنولوجية العالمية للترويج السياحي، وتبنيها لاتجاهات أكثر حداثة وعصرية، واهتمامها بالشباب من رواد الأعمال، ودعمها للابتكار والتحول الرقمي.

واختتم رئيس الوزراء كلمته بتقديم الشكر لجميع القائمين على تنظيم هذه الفعالية الهامة، متمنيا للجميع التوفيق وطيب الإقامة في مصر.

ومن جانبها ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الكلمة الافتتاحية للمنتدى، والتي استهلتها بالترحيب بالحضور وكافة المشاركين في المنتدى، معربة عن سعادتها البالغة لاستضافة مصر لهذا المنتدى الهام والذي يعد فرصة يجتمع خلالها القائمون على قطاع السياحة والأكاديميون والمؤسسات المحلية والدولية.

وأكدت وزيرة السياحة، الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بقطاع السياحة، مشيرة إلى قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ قليل، باستقبالها مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية في لقاء تناول الحديث خلاله عن الاتجاهات العالمية الحديثة في السياحة، مشيرة إلى قيام السيد زوراب بولوليكاشفيلي خلال اللقاء بإهداء الرئيس السيسي درع المنظمة تقديرا منها لدعمه الفعال للسياحة من خلال إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وإسهامه في استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة.

وتقدمت وزيرة السياحة بالشكر والتقدير لدولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لوضع هذا الحدث الهام تحت رعاية سيادته، مما يعكس الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لهذا القطاع الحيوي الذي يعتبر محورا أساسيا للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل ودفع عجلة الاستثمار.

وأكدت وزيرة السياحة خلال كلمتها، اهتمام وزارة السياحة بإقامة هذا المنتدى إيمانا، منها بأهمية الحلول الرقمية التي أصبحت ضرورة ملحة لتحقيق قطاع سياحة مستدام، ويأتي هذا اتساقا مع اتجاه الحكومة المصرية إلى وضع استراتيچية للتحول الرقمي، والتي تتضمن عدة محاور منها تهيئة بيئة جاذبة للإبداع والاستثمار التكنولوجى، وتنمية القدرات البشرية، وتعميق الصناعات التكنولوجية المتخصصة، والتحول إلى المجتمع الرقمى، والإبداع وريادة الأعمال.

وأوضحت الوزيرة أن جلسات المنتدى ستتضمن جلستين الأولى عن الحلول الرقمية المختلفة بداية من تطبيقات المحمول التي تساهم في تعزيز تجربة سياحية ناجحة وتحقيق قطاع سياحة مستدام، والتي يمكن استخدامها لإلقاء الضوء على الجواهر الخفية في المقاصد السياحية ومنح فرصة الدفع غير النقدى، مشيرة إلى أن هذه الأفكار المبتكرة تثرى تجرية السائح في مصر.

وأضافت أن الجلسة الثانية ستلقى الضوء على الحلول المبتكرة في المنطقة، حيث تعكس هذه الحلول كيفية استخدام التكنولوجيا لرفع الوعى بكافة الإمكانيات المتاحة لقطاع السياحة مع ضمان الأثر الإيجابى للسياحة على المجتمع والبيئة، وسيستعرض المتحدثون أثناء الجلسة قدرة الحلول المبتكرة على تحقيق تنمية المجتمع المحلى مع الحفاظ على البيئة والتراث، وهو ما يساهم في تحقيق تنمية سياحية مستدامة، وهذا ما نصبو إليه جميعًا.

وأشارت الوزيرة إلى تنظيم الوزارة لأول مسابقة تنافسية في هذا المجال حيث قامت الوزارة بالتعاون مع منصة Rise up لرواد الأعمال بفتح باب التقدم للمسابقة في 20 فبراير الماضى، وقد تقدم 104 متسابقا، وتم بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية في اختيار 9 متسابقين محليين و3 على المستوى الإقليمى، وسيقوم هؤلاء المتسابقون الذين تم اختيارهم بعرض أفكارهم المبتكرة والخاصة بتطوير صناعة السياحة والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة.

وأكدت الوزيرة أن هذه المسابقة تأتى إيمانا منها بأهمية مواكبة الاتجاهات الحديثة لصناعة السياحة عالميا وهو المحور الخامس لبرنامج الإصلاح الهيلكى الذى أطلقته الوزارة لتطوير قطاع السياحة، موضحة أن هذا المحور من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة والتنمية المستدامة وتشجيع الابتكار والحلول الرقمية من خلال إشراك الشباب لتعزيز تنافسية قطاع السياحة.

واختتمت "المشاط" كلمتها بالاعراب عن امتنانها لمنظمة السياحة العالمية على هذا التعاون الذى نتج عنه انعقاد هذا المنتدى الهام، متمنية أن ينتج عن هذا المنتدي مناقشات مثمرة وناجحة.

وفى كلمته أشار السيد زورب بولوليكاشڤيلي أمين عام منظمة السياحة العالمية إلى الاجتماع الهام الذي عقد صباح اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، معتبرا هذا اللقاء بمثابة مباركة لعمل المنظمة في مصر.

وأعرب عن سعادته بدعم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لهذا الحدث، مؤكدا أنه سيكون يوم ناجح ومثمر خاصة في ظل مشاركة متحدثين من كافة أنحاء العالم .

وأضاف أمين عام المنظمة أن منتدى الابتكار التكنولوجى الذي يعقد اليوم فى القاهرة بمنطقة الشرق الأوسط يعد المنتدي الأول للابتكار فى العالم.

وأشار إلى أن الشعب المصري يتمتع بالكرم وحسن الضيافة، لافتا إلى نجاح الاجتماع في مصر للعام الثاني على التوالي وخاصة فى ظل ما نتج عنه من أفكار ومشروعات جديدة.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: «مدبولي» يفتتح فعاليات المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق