خبر اقتصادى: مصر تفرض رسومًا حمائية على واردات الحديد

0 تعليق 21 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع كتبت ــ صفية منير:
نشر فى : الإثنين 15 أبريل 2019 - 4:33 ص | آخر تحديث : الإثنين 15 أبريل 2019 - 4:33 ص

المهدى: إبلاغ منظمة التجارة العالمية بالرسوم الجديدة وإعلانها فى الوقائع المصرية قريبًا
قالت عالية المهدى، مديرة مركز استطلاع مصر، إن الحكومة اتخذت عددا من القرارات بفرض رسوم حماية على واردات مصر من الحديد والصلب، لكنها لم تنشر حتى الآن فى الجريدة الرسمية، حيث سيتم فرض رسوم على البليت المستورد بـ١٥%، وحديد التسليح بـ٢٥% فيما سيتم الإعلان عن هذه القرارات خلال الفترة القصيرة المقبلة، بعدما تم إرسالها إلى منظمة التجارة العالمية.
وتحدثت دراسة للمركز، تم مناقشتها أمس، عن أثر سياسات الحمائية التجارية الدولية الجديدة على الصناعة والتجارة الخارجية فى السوق المحلية، مؤكدة أن مصر تأخرت فى فرض رسوم حماية على الواردات من الحديد والصلب، وهو ما أدى إلى زيادة وارداتها منهما بنحو ٣٥% فى ٢٠١٨، مقارنة بـ٢٠١٧.
وانتقدت المهدى انخفاض قيمة الرسوم الجمركية المفروضة على منتجات الحديد والصلب، والبليت، وحديد التسليح، حيث تصل على البليت إلى صفر%، بينما المتوسط العالمى يصل إلى ٢٢.٥%، وتصل إلى ٥%، فى مسطحات الصلب، بينما تصل هذه النسبة عالميا إلى ٣٨%، وفى حديد التسليح تصل إلى ١٧%، بينما المتوسط العالمى ٤٤%.
وطالبت المهدى بضرورة فرض رسوم حمائية مؤقتة لحماية الصناعة الوطنية، بحيث تصل التعريفة الجمركية الحمائية إلى ١٠%، ورسوم حمائية بـ١٥%، على أن ترتفع فى المنتجات النهائية إلى ٢٠% جمارك، و٢٥% رسوما حمائية.
وفرضت الولايات المتحدة، والتى تعتبر ثانى أكبر مستورد فى العالم، للحديد الصلب، فى بداية يونيو رسوما حمائية بواقع ٢٥%، على واردات الصلب، و١٠%، على واردات الألومونيوم، مع فرض ضعف هذه الرسوم على ، فى حين أعفت واشنطن كلا من كوريا الجنوبية، واستراليا، والأرجنتين، والبرازيل، من الرسوم على حصة وارداتها من الصلب. ونتج عن هذه القرارات فرض الاتحاد الأوروبى رسوما جمركية على ١٢٨ منتجا أمريكيا.
من جانب آخر قالت الدراسة إن صناعة الصلب فى مصر تواجه عددا من التحديات، أولها ارتفاع سعر الغاز الذى يصل إلى ٧ دولارات للمليون وحدة حرارية، فى حين أن سعره لا يتخطى ٤ دولارات فى مكسيك.
وأضافت الدراسة أن التحدى الثانى يتمثل فى ارتفاع سعر الفائدة، والتى تقترب من ٢٢%، بينما تصل فى المملكة إلى 5.5%، مشيرة إلى أن التحدى الثالث يتمثل فى زيادة الحمائية التجارية العالمية.
ويصل إنتاج مصر من الحديد والصلب بنحو 10.2 مليون طن فى ٢٠١٧، ويميل الميزان التجارى (الفارق بين الصادرات والواردات) إلى 2.38 مليون طن لصالح الواردات.
ويوجد فى مصر ٣٢ مصنع حديد، وتقدر طاقتها الإنتاجية الإجمالية بـ14.5 مليون طن، فيما سجل الإنتاج الفعلى العام الماضى ٦٢% من الطاقة الإنتاجية المتاحة، حيث تشير الدراسة إلى أن العمل بكامل الطاقة الإنتاجية يعنى تحقيق فائض بـ5.5 مليون طن.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: مصر تفرض رسومًا حمائية على واردات الحديد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق