5 دول عربية في قائمة الاقتصادات الأكثر ابتكارًا

0 تعليق 25 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

فى القرن الحادى والعشرين، أصبح الابتكار قلب وروح السياسة الاقتصادية العالمية، وتخوض الدول المتقدمة والنامية على حد السواء سباقًا ضاريًا لترك التصنيع التقليدى وراءها، والاتجاه بدلًا من ذلك إلى المجتمعات التى تركز على التكنولوجيا المتطورة وريادة الأعمال.

Sponsored Links

يدخل فى هذا الإطار ما نسمع عنه فى مجال الطب من العلاجات المخصصة لحالات بعينها، ومنتجات اللحوم المنتجة فى المعامل، وتقنيات المنازل الحديثة، بالإضافة بطبيعة الحال إلى منتجات تكنولوجيا المعلومات والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها من التقنيات الصاعدة فى مختلف المجالات، ولكن ما الدول الأكثر ابتكارًا من غيرها فى إطار الاقتصاد؟.

تقوم وكالة «بلومبرج» المتخصصة فى شؤون الاقتصاد بإصدار مؤشر الابتكار سنويًا، وذلك منذ سبعة أعوام، ومن خلال مجموعة من القياسات والمؤشرات تحدد جدول الاقتصادات الأكثر ابتكارًا فى العالم، ويتم القياس على أساس سبعة مؤشرات مختلفة، وهى كالتالى:

الإنفاق على البحث والتطوير: جميع الأموال التى يتم استثمارها داخل الاقتصاد من أجل البحث والتطوير كل عام.

أنشطة براءات الاختراعات: وهو مؤشر لعدد براءات الاختراعات المحلية، وإجمالى مِنَح براءات الاختراعات، ونسبة براءات الاختراعات مقارنة بعدد السكان، البراءات مقارنة بالناتج المحلى الإجمالى، وإجمالى المنح المقدمة محليًا بالنسبة إلى المجموع العالمى.

كفاءة التعليم العالى: إجمالى أعداد الملتحقين بمؤسسات التعليم ما بعد ، ومستوى الخريجين، وعدد الخريجين فى العلوم والهندسة.

القيمة الصناعية المضافة: مستويات الصناعات التى تسهم فى الصادرات والنمو الاقتصادى المحلى.

الإنتاجية: مستويات الإنتاجية الإجمالية للسكان فى سن العمل.

كثافة التقنيات عالية المستوى: عدد الشركات المحلية العاملة فى التقنيات العالية، مُقاسة بعدد الشركات العامة المحلية، والمجموع العالمى لشركات التكنولوجيا الفائقة عالميًا.

تركيز الأبحاث: عدد المحترفين العاملين حاليًا فى قطاعات البحث والتطوير.

فى البداية تنظر «بلومبرج» إلى أكثر من 200 دولة للتقييم داخل مؤشر بلومبرج للابتكار، بعدها تم حذف أى دولة لا تسجل فى ست فئات تلقائيًا، الأمر الذى يترك 95 دولة فقط، ومن بينها يحدد المؤشر أفضل 60 اقتصادًا مبتكرًا كل عام.

قائمة هذا العام التى صدرت مؤخرًا شهدت وجود خمس دول عربية، هى بترتيب المراكز: الإمارات العربية، تونس، الكويت، السعودية، قطر، بينما غابت مصر عن القائمة تمامًا، كما أن الوافدين الجدد على القائمة هذا العام من أكبر الاقتصادات الناشئة عالميًا، مثل الهند والمكسيك وفيتنام والمملكة العربية السعودية.

واحتفظت كوريا الجنوبية باللقب العالمى فى مؤشر بلومبرج للابتكار لعام 2019، وذلك على الرغم من المنافسة الكبيرة التى خاضتها معها ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد فى أوروبا، والتى أدخلت الكثير من التحسينات فى مجال البحث والتعليم، كما عادت الولايات المتحدة إلى المراكز العشرة الأولى باحتلال المركز الثامن، وكانت الولايات المتحدة قد خرجت من المراكز العشرة العام الماضى نتيجة مشاكل فى نظام التعليم لديها.

وكادت ألمانيا تُقْصِى كوريا الجنوبية من المركز الأول الذى احتلته لمدة ست سنوات، وذلك للتطورات الكبيرة التى حدثت فى مؤشرات قوة القيمة المضافة الناتجة عن كثافة التصنيع والبحث، والتى ارتكزت غالبيتها على عمالقة الصناعة الألمانية، مثل فولكس فاجن وديملر وبوش وغيرها، وضاقت الفجوة مع كوريا الجنوبية التى انخفضت درجات نشاط براءات الاختراعات لديها.

وجاء ترتيب الدول العشر الأولى كالتالى: كوريا الجنوبية، ألمانيا، فنلندا، سويسرا، إسرائيل، سنغافورة، السويد، الولايات المتحدة، اليابان، فرنسا.

ومن أبرز النتائج التى ظهرت هذا العام صعود إسرائيل خمس نقاط لتحتل المركز الخامس فى القائمة، بينما حققت رومانيا أكبر عملية صعود، حيث قفزت ست مراكز لتصل إلى المرتبة 30 فى القائمة.

وانضمت البرازيل إلى القائمة هذا العام فى المركز 45، بعدما خرجت منها العام الماضى، بينما كان أبرز النتائج دخول الإمارات العربية المتحدة، للمرة الأولى، فى القائمة، مُسجِّلة أسرع دخول باحتلال المركز 46، بينما كانت تونس وأوكرانيا أكبر الخاسرين، حيث تراجعت كلتا الدولتين من المراكز الخمسين الأولى، وحتى الآن تُعتبر جنوب إفريقيا هى الدولة الوحيدة الواقعة جنوب الصحراء التى تظهر فى القائمة. وبشكل عام، يمكن القول إن عملية الابتكار معقدة، حيث يلعب العديد من العوامل دورًا فى تحديد وتطوير وتسويق أى تكنولوجيا جديدة، وعلى الرغم من أن الابتكار الناجح يمكن أن يغذى بسهولة النمو الاقتصادى، فإنه يسهل الوصول إلى هذا الوضع فى الاقتصادات مرتفعة الدخل، بحيث يتوفر تمويل البحث والتطوير بسهولة، ومع ذلك فإن تركيز الاقتصاد الذى يعطى أولوية للابتكار يكتشف أساليب ونماذج ومنتجات جديدة قادرة على خلق حياة أفضل للمجتمع، وهو ما نحتاج إليه بشدة فى مصر.

------------------------
الخبر : 5 دول عربية في قائمة الاقتصادات الأكثر ابتكارًا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق