البنوك تستعد لرد 64 مليار جنيه لأصحاب شهادات قناة السويس في سبتمبر

0 تعليق 17 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تستعد البنوك، في 4 سبتمبر المقبل، لردّ 64 مليار جنيه إلى المُودِعين، وهى قيمة استحقاقات شهادات قناة السويس الجديدة.

Sponsored Links

وقال خبراء استثمار إن الجهاز المصرفى جاهز لهذه الخطوة، مطالبين البنوك بتنظيم حملة توعية للمواطنين بالأدوات المتاحة لاستثمار هذه الأموال، وابتكار أداوت جديدة تُغْرى حمَلة الشهادات بالدخول فيها، بما يضمن لهم استمرار الحصول على العائدات الشهرية المنتظمة، وعدم ضخ كل تلك الأموال في أنشطة استهلاكية.

وتوقع هانى توفيق، خبير أسواق المال، أن يتم توجيه نسبة كبيرة من قيمة الشهادات إلى شهادات ادخار بنكية بآجال مختلفة، ما يعنى خروج هذه الأموال تدريجيًا من البنوك.

وقال «توفيق» لـ«المصري اليوم» إن هذا المبلغ يمكن توظيفه في صناديق استثمار يتم تأسيسها خصيصًا لتوفير مصادر استخدام بديلة، سواء في القطاع العقارى أو البورصة، أو الاستثمار في أذونات الخزانة، بحيث تسمح باستمرار الحصول على الدخل الثابت لحاملى الشهادات، مشيرًا إلى أن هذه الفترة هي الأنسب لطرح هذه الصناديق الجديدة لمساعدة المُودِعين على تنويع محافظهم الاستثمارية. واستبعدت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، أن يكون لرد قيمة الشهادات تأثير سلبى على معدلات التضخم، بقولها إن هذه الأموال تم إيداعها في البنوك بهدف الادخار، والأرجح أن المُودِعين سيحافظون على الهدف نفسه، وما سيتم تسريبه في الأسواق سيكون ضئيلًا، وذا تأثير محدود.

وتوقع الدكتور أحمد شلبى، نائب الرئيس التنفيذى للمجلس التصديرى للعقار، أن يتحول من 20 لـ30% من هذه المدخرات إلى السوق العقارية، وقال لـ«المصرى اليوم» إنه في حال تحقق هذا التوقع ستحقق الشركات انتعاشه قوية.

------------------------
الخبر : البنوك تستعد لرد 64 مليار جنيه لأصحاب شهادات قناة السويس في سبتمبر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق