«المشروعات الصغيرة» تطالب بوضع آلية لتسعير الأراضي المخصصة للمشروعات

0 تعليق 29 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

طالب النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، بمجلس النواب، بوضع آلية لتسعير الأراضي المخصصة لإقامة المشروعات الصغيرة، خلال مناقشة مشروع قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المقدم من الحكومة.

Sponsored Links

وانتقد «مرعي» غياب المهندس مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، لغيابه المتكرر عن حضور اجتماعات اللجنة، وقال إن اللجنة تناقش أمر بالغ الأهمية وهو مشروع قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة، ورغم إبلاغه بضرورة الحضور، لكنه لم يحضر، مضيفًا: «هذا التصرف غير مسؤول وسنبلغ رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة للتعامل مع الأمر».

واقترح مصطفى أبوحديد، رئيس جمعية مستثمري الإسماعيلية، خلال اجتماع اللجنة، الأحد، إعفاء جميع الآلات والأجهزة المستخدمة في هذه المشروعات من ضريبة التنمية المضافة وفقا للمادة ٢٨ الواردة بمشروع القانون، لافتًا إلى أهمية دمج القطاع غير الرسمي، مع إعطاء بعض الحوافز للعاملين بهذا القطاع لإشراكه داخل هذه المنظومة.

وأكد عبدالحميد إبراهيم، أحد المستثمرين، أهمية دفع الرسوم كل ثلاث سنوات وفقا للمساحة الفعلية التي بُنيت بالفعل بالمصنع، وليس كامل الأرض، بهدف توفيق أوضاعهم، مطالبًا بتوحيد الرؤى حول منظومة المشروعات الصغيرة، وتساءل «كيف يمكن لجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن يشرع ويحكم في نفس الوقت؟».

وأشار إلى ضرورة إشراك المشروعات المتناهية الصغر خارج الكتل الصناعية ضمن القانون، مع وضع إعفاءات خاصة لهم، وشدد على ضرورة إعفاء المشروعات التي تحقق أرباح أقل من 6 ملايين جنيه سنويا من دفع الضرائب، شريطة أن يقدم صاحب المشروع فواتير تثبت ذلك.

ويتضمن مشروع القانون الجديد للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حوافز لأصحاب الاقتصاد غير الرسمي لتشجيعهم على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي، وبرامج نقدية بنسبة 3 من عشرة في الألف من الناتج المحلى الإجمالى سنوياً، وهذه النسبة سيقدمها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقاً للقيمة المضافة للمشروعات واعتمادها على الابتكارات التكنولوجية الحديثة وتعادل 1.5 إلى 2 مليار جنيه سنوياً لبرامج ريادة الأعمال وتشجيع الصناعات، وتنظيم الحوافز الضريبية وغير الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا حوافز الشركات والمنشآت الداعمة لتلك المشروعات، وموانع التمتع بتلك الحوافز.

------------------------
الخبر : «المشروعات الصغيرة» تطالب بوضع آلية لتسعير الأراضي المخصصة للمشروعات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق