الارشيف / الاقتصاد

برنامج الحكومة أمام «الوزراء» قبل انعقاد «النواب»

Sponsored Links

كثفت وزارة التخطيط، جهودها للانتهاء من برنامج الحكومة تمهيدا لعرضه على مجلس النواب، فور انتهاء تشكيله.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة: «اللجان المسؤولة تكثف اجتماعاتها مع ممثلى الوزارات المختلفة لدراسة البرنامج الذى أعدته كل وزارة تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء فى برنامج موحد ليكون برنامج الحكومة خلال الفترة المقبلة».

Sponsored Links

وقال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، إن البرنامج يتم إعداده فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى والذى ركز فيها على ضرورة العمل على ضبط الأسعار فى الأسواق وتخفيض معدلات البطالة بمعدل 1.5 % فضلا عن تخفيض عجز الموازنة بنفس النسبة بالإضافة إلى تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5 و5.5 %.

وحدد محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات أولوليات البرنامج الحكومى فيما يتعلق بالقطاع الصناعى وقال إنه لابد من التركيز على تنظيم عملية منح التراخيص للأنشطة الصناعية المختلفة خاصة أنها من أهم المعوقات فى الوقت الحالى.

ودعا إلى اختيار عدد من المكاتب الاستشارية الخاصة المعتمدة لتتولى عملية إنهاء الإجراءات بعيدا عن الجهات الحكومية لتقليص عمليات البيروقراطية الحكومية والحد من الفساد والمجاملة فى منح التراخيص والتى كانت سبب كثير من المشاكل على مدى السنوات الماضية.

وأشار إلى ضرورة حل مشاكل الأراضى الصناعية ومن خلال تفعيل نظام حق الانتفاع ما يسهم فى توفير رأس المال لإجراء توسعات فى الصناعة بدلا من استهلاكها فى شراء الأراضى.

وشدد السويدى على ضرورة وضع أسعار استرشادية للمنتجات المستوردة ما يسهم فى تحصيل الدولة لحقها والحفاظ على الصناعة الوطنية فضلا عن تطبيق معايير جودة على المنتجات المستوردة من خلال زيادة معامل الاختبار وتفعيل منظومة الرقابة.

ودعا إلى العمل على الاهتمام بالتعليم الفنى ليستحوذ على نحو 80 % من مخرجات التعليم ما ينعكس على مستوى الإنتاج المحلى والصناعة.

فى سياق متصل دعا محمد المصرى نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية إلى ضرورة إجراء تعديلات جذرية فى كافة التشريعات الحاكمة للعمل الاقتصادى فى مصر والتى تتضمن قوانين التجارة والصناعة والتأمينات الاجتماعية وقانون العمل ما يسهم فى تطوير مناخ الاستثمار. وأشار إلى أن التعقيدات التشريعية وغياب البرلمان وراء عدم تنفيذ الكثير من العقود والاتفاقيات التى تم الوصول فيها لاتفاقيات مبدئية فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى. وأكد أهمية عقد البرلمان فى الوقت الحالى لاستعادة ثقة المستثمرين الأجانب للعمل والاستثمار فى مصر، وطالب بتطوير أسلوب عمل الموظف المصرى خاصة أنه أول من يقابل المستثمر الأجنبى ويتسبب فى كثير من التعقيدات.

------------------------
الخبر : برنامج الحكومة أمام «الوزراء» قبل انعقاد «النواب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى