الارشيف / الاقتصاد

«صحتك في رسالة».. علاج «الاتصالات» و«الصحة» لمرضى السكر

Sponsored Links

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة جديدة للاستفادة من تقنية الهواتف المحمولة لمكافحة مرض السكر تحت اسم «صحتك في رسالة»، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم والبحث العلمي ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب الاتحاد الدولي للاتصالات.

وقال المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،إن المبادرة تستهدف التوعية المستمرة والتواصل مع المرضى، من خلال تطبيقات الهاتف المحمول لإتاحة المعلومات الضرورية والجديدة عن تلك الأمراض، من خلال خدمات الرسائل النصية القصيرة SMS، والتي تعتمد على قواعد بيانات مسجل بها بيانات المرضي وتاريخهم المرضي.

Sponsored Links

وأضاف أنه من المقرر أن تشمل المبادرة 6 حملات توعية، تبدأ بمرض السكر ثم تليها في المرحلة الجديدة التوعية بأمراض التهاب الكبدي الوبائي، والأورام، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. كذلك سوف يتم التواصل مع المرضى المسجلين والغير مسجلين في قواعد بيانات المرضى بوزارة الصحة والسكان.

كما أعلن السيد الوزير خلال اللقاء عن إطلاق الوزارة لمبادرة التواصل مع الأمهات والآباء للتذكير بمواعيد وأماكن التطعيمات الخاصة بأطفالهم، وذلك عن طريق رسائل المحمول وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات مجاناً.

و أضاف «القاضي» في تصريحات لـ «المصري اليوم» على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد لإطلاق المبادرة، أن تكلفة المبادرة تتحملها شركات الاتصالات الثلاث العاملة في مصر، كجزء من المسؤولية الاجتماعية، وأن الرسائل التي سيتلقاها المرضى ستكون مجانية، ودون أي مقابل، مشيرا على أن المرضى يمكنهم التسجيل في قاعدة بيانات يسجلون فيها بياناتهم ومعلومات عن حالتهم الصحية، ومن خلال هذه المعلومات ستصلهم رسائل بها نصائح وإرشادات طبية، تتناسب مع احتياجاتهم.

و شدد الوزير على أهمية هذه المبادرة تأتي في أنها تعمل على تأسيس قاعدة بيانات هامة، تتضمن عدد المرضى المصابين بتلك الأمراض، واماكن تواجدهم، والمخاطر التي يتعرضون لها، والعوامل التي يمكن ان تكون سببا في إصابتهم بهذه الأمراض، وهو ما يمثل عوامل مهمة في العمل على الوقاية من هذه الأمراض مستقبلا، ومعرفة أنسب وسائل التعامل معها لتخفيف عدد المصابين بها.

وأشار الوزير إلى أن هذه المبادرة ليست الأولى في القطاع الصحي، حيث يتم حاليا الإعداد لمشروع التأمين الصحي الشامل، والذي يستهدف إنشاء كارت ذكي لكل مواطن يتضمن الأمراض المصاب بها، وتاريخه المرضي، والأدوية التي يتناولها وجرعاتها، وهي معلومات تساعد في إنقاذ الحالات الطارئة والتي تتطلب توافر المعلومات الصحية للمريض بشكل سريع.

------------------------
الخبر : «صحتك في رسالة».. علاج «الاتصالات» و«الصحة» لمرضى السكر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى