الارشيف / الاقتصاد

وزير الصناعة يبحث زيادة الصادرات المصرية إلى روسيا

Sponsored Links

عقد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اجتماعاً مع عدد من مسؤولى المجالس التصديرية لبحث زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الروسية، خاصة من القطاعات التى تحتاجها السوق الروسية فى ظل فرض روسيا قيودا على بعض وارداتها من السوق التركية، بعد الخلافات التى سادت بين البلدين نتيجة إسقاط الأخيرة الطائرة الروسية مؤخرا.

وأشار الوزير إلى وجود مشاورات مع الجانب الروسى للتعرف على أهم بنود الواردات التى يحتاجها خلال المرحلة المقبلة، يأتى هذا فى الوقت الذى أكد فيه عدد من المصدرين أن الصادرات المصرية جاءت لها فرصة ذهبية للمرة الثانية، بعد ضياع الأولى، بعد أن فرضت روسيا حظرا على الواردات من الاتحاد الأوروبى العام الماضى وكانت الفرصة أمام الصادرات المصرية للتوسع فى السوق الروسية، إلا أنه لم يتم استغلالها بالشكل الأمثل.

Sponsored Links

وقال محمد شكرى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن مصر لم تستغل الفرصة الأولى بصورة جيدة لعدة أسباب منها وضع الجانب الروسى العراقيل لتدفق الصادرات المصرية إلى السوق الروسية، مشيرا إلى ضرروة استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية والتفاوض مع الجانب الروسى لتسهيل دخول البضائع المصرية.

وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن الدول لا تنتظر الفرص ولكنها تبحث عنها، موضحا أن هناك عددا من الدول استفاد بصورة أكبر فى المرة الأولى مع حظر منتجات الاتحاد الأوروبى، مبديا تخوفه من تكرار نفس السيناريو فى المرة الحالية.

ودعا هشام النجار، مصدر حاصلات زراعية إلى دخول السوق الروسية بحظر، موضحا أن التهافت على السوق الروسية فى المرة الأولى دون دراسة أدى إلى تدهور أسعار المنتجات، ما حقق خسائر للمصدرين، خاصة مع تنامى المنافسة من جانب المغرب وعدد من دول الاتحاد الروسى المجاورة لروسيا.

وكلف وزير الصناعة رئيس جهاز التمثيل التجارى بعقد اجتماعات مكثفة مع المستشار التجارى الروسى بالقاهرة لبحث تسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الروسية، واصفا زيارة وفد رجال الأعمال الروسى لمصر منتصف شهر يناير المقبل بأنه يمثل فرصة للتنسيق بين الشركات المصرية والروسية.

وقال على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن قطاع الحاصلات الزراعية يمتلك فرصا هائلة لزيادة صادراته، مشيراً إلى أنه من المستهدف خلال المرحلة المقبلة زيادة الصادرات بنسبة 15%.

وطالب بتسهيل عملية نقل المنتجات إلى السوق الروسية، لافتاً إلى أهمية التنسيق مع شركة مصر للطيران لتسيير رحلات شحن جوى إلى جانب توفير خط بحرى سريع لنقل المنتجات إلى السوق الروسية.

------------------------
الخبر : وزير الصناعة يبحث زيادة الصادرات المصرية إلى روسيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى