الارشيف / الاقتصاد

برنامج الحكومة أمام «النواب»: تأسيس شركة لـ«1.5 مليون فدان»

Sponsored Links

عرض الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ملامح برنامج عمل الحكومة، فيما يتعلق بمحور التنمية الاقتصادية والإصلاح الإدارى، والمقرر عرضه على مجلس النواب، خلال عرض خطة الحكومة.

وأشار فى مؤتمر صحفى، السبت، إلى أن الإطار الحاكم للبرنامج سيكون فى إطار استراتيجية 2030، وهناك مسودة لإصدار قانون موحد للتخطيط، لمواجهة السلبيات التى واجهت عملية التخطيط خلال السنوات الماضية.

Sponsored Links

وأعلن العربى عن تأسيس الصندوق السيادى «أملاك» لاستغلال الأصول غير المستغلة التابعة للدولة، حيث تم تأسيس لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لحصر هذه الأصول ووضع خطة للاستفادة منها، لافتاً إلى أن البنك المركزى قام بتسوية نحو 20 مليار جنيه مديونيات بين وزارة المالية وبنك الاستثمار القومى، وهيئة التأمينات والمعاشات.

وقال إنه جار العمل على تأسيس شركة تدار بفكر القطاع الخاص لتتولى الإشراف على تنفيذ مشروع استصلاح الـ1.5 مليون فدان، وهو مشروع متكامل يضم صناعات غذائية ومناطق لوجستية وتنمية عمرانية متكاملة ونشاطا سياحيا، حيث سيتم تأسيس شركات تابعة للشركة الأم، لتقوم بالإشراف على كل منطقة وتتولى طرح كراسات شروط الاستثمار فى المنطقة التى سيتم تقسيمها لمناطق خاصة بالشباب وأخرى متوسطة وصغيرة وكبرى تخصص للمستثمرين المحليين والأجانب، وهو مشروع سيسهم فى زيادة المساحة المأهولة بالسكان من 7 إلى 9%. وتابع الوزير أنه تم تخصيص نحو 200 مليون جنيه، لتأسيس صندوق لتحفيز الشباب على إنتاج الأفكار الإبداعية وغير التقليدية، سيتم الإعلان عن تفاصيله خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير إلى وجود تعاون مع عدد من الجهات منها، هيئات المساحة والتنمية المحلية لإعداد خريطة أساس واحدة لمصر، ستعد نقلة لأنها مرتبطة بالتصوير المكانى، موضحاً أن هناك مشروعا قوميا لـ«الترقيم المكانى» يستهدف تحويل مصر لمجتمع رقمى للتعرف على الشخص وخصائصه من خلال رقم واحد وهو ما يتم ربطه بالرقم القومى، فضلاً عن إعداد رقم للمنشآت.

وأوضح أن معدل النمو خلال الربع الأخير (إبريل- يونيو 2015) من العام المالى 14/2015، بلغ 4.5٪، مقابل 3.8٪ خلال نفس الربع من العام المالى السابق.

ولفت إلى تراجع الواردات كنسبة للناتج المحلى الإجمالى من 23٪ خلال عام 13/2014 إلى 21.6٪ فى عام 14/2015، مقابل زيادة الصادرات للناتج من 14.4٪ إلى 13.2٪ خلال نفس الفترة.

------------------------
الخبر : برنامج الحكومة أمام «النواب»: تأسيس شركة لـ«1.5 مليون فدان» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى