التضخم السنوي يرتفع إلى 11.8% وتراجع طفيف للشهري بسبب البسلة والطماطم

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

ارتفع معدل التضخم السنوي في نوفمبر 2015 ليصل إلى 11.8%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بحسب البيانات التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، وكان معدل التضخم السنوي قد بلغ 10.3% خلال اكتوبر 2015.


وبحسب الجهاز، انخفض معدل التضخم الشهري خلال نوفمبر الماضي، بنسبة 0.3% مقارنة بالشهر السابق له.

Sponsored Links


وأرجع المركزي، تراجع معدل التضخم الشهري، لانخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 7.6%، بعد هبوط أسعــار الطماطم بنحو 23.3 %، والبســلة بنسبة 28.9% " وذلك بالرغم من ارتفـــاع أسعار الخيار بنسبة 9.5% والكوسة بنسبة 18.6%".


وبحسب إيمان نجم، محللة الاقتصاد الكلي بشركة برايم، فإن انخفاض معدل التضخم الشهري خلال أكتوبر الماضي، جاء نتيجة قيام بطرح بعض السلع الغذائية بأسعار منخفضة لمكافحة ارتفاع الاسعار، "وهو ما ساهم في تراجع العديد من أسعار السلع خلال الشهر".

وكانت وزارة التموين قد طرحت خلال الشهر الماضي، بفروع المجمعات الاستهلاكية، وجبات متنوعة يوميا لعدد 4 أفراد بقيمة 30 جنيها، تتضمن بروتينات ونشويات وخضار وصلصة ومسلي وفاكهة.


كما أعلنت عن تخفيضات جديدة في أسعار السلع الغذائية بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية وذلك على معظم المنتجات الغذائية من لحوم وأسماك ودواجن وخضروات وفاكهة فضلا عن السلع الغذائية الأخرى.


وتضمنت التخفيضات طرح كيلو اللحم المجمد البرازيلي بسعر 34 جنيه واللحم الضاني المستورد بسعر 45 جنيه، بالإضافة إلى الاستمرار في توحيد سعر اللحوم الطازجة والمبردة بسعر 50 جنيها للكيلو والدواجن المجمدة بسعر 19 جنيه بدلا من 20 جنيها.


وتتضمن التخفيضات منتجات الأرز والمكرونة والدقيق، فضلا عن الشاي والسكر والصلصة والحلاوة والتونة وبعض الخضروات المجمدة.


وقد انخفضت أسعار مجموعـة الأسمـاك والمأكولات البحريـة بنسبة 1.3%، لتساهم بمقدار 0.03 في معدل التغير الشهري بسبب هبوط أسعار مجموعة الاسماك الطازجة والمجمدة بنسبـة 1.9%. في حين ارتفع اسعار قسم الملابس والأحذية بمقدار 4.4%، وذلك لزيادة أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة 6.2%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 4% ومجموعة الأحذية بنسبة (7.0%).


وكان معدل التضخم الشهري قد ارتفع خلال أكتوبر الماضي، إلى 2.3% في إجمالي الجمهورية، كما زاد معدل التضخم السنوي ليبلغ 10.3%، مقابل 9.4% خلال سبتمبر الماضي.


وبحسب بيانات المركزي، فإن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي، جاء متأثرا بزيادة أسعار بند الطعام والمشروبات 15.1%، ليساهم بمقدار (7.58) في معدل التغير السنوي.


وقد ارتفعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 44.8%، وذلك لصعود أسعار الطماطم بنسبة 84.9%، والكوسة بنسبة 104.3%، وزادت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 17.4%، بســبب ارتفاع أسعــــــــار المـــوالح بنسبة 13.5%.


وزادت أسعار قسم المشروبات الكحولية والدخان والمكيفات بنحو 11.8%، بسـبب ارتفاع أسعار مجموعة السجائر المحلية بنسبة 11.4%، والسجائر المستوردة بنسبة 10.2% ومجموعة أدخنة أخرى بنسبة 18.0%.


وتتوقع محللة الاقتصاد الكلي بشركة برايم، استمرار صعود معدل التضخم خلال الشهور القادمة، و"من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم نتيجة لزيادة قيمة العملة الأجنبية مقابل الجنيه المصري خلال العام القادم"، وفقا لنجم، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يصل متوسط معدل التضخم خلال العام القادم إلى نحو 9.8%.

------------------------
الخبر : التضخم السنوي يرتفع إلى 11.8% وتراجع طفيف للشهري بسبب البسلة والطماطم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق