«الزراعة» تشكل لجانا فنية لمراقبة سوق الأسمدة

0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ

• 729 ألف طن أسمدة لتغطية 40% من احتياجات المزارعين.. وتنسيق بين 4 وزارات لتطبيق منظومة «كارت الحيازة» الإلكترونى

قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن «الوزارة أعدت خطة لتوفير الأسمدة خلال موسم الشتاء، ومنع تكرار أزمة نقص الأسمدة التى وقعت العام الماضى، وذلك من خلال لجان فنية تراقب الأسواق لمنع تسرب الأسمدة المدعمة، وضمان التزام المصانع بالحصص المقررة للتعاونيات الزراعية، والتأكد من وصول الأسمدة للجمعيات الزراعية».
وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أمس، أن إجمالى ما تم توريده من أسمدة للمصانع الحكومية لصالح وزارة الزراعة، لتلبية احتياجات موسم الزراعة الشتوى لهذا العام، 415 ألفا و576 طنا من الأسمدة الأزوتية، الواردة من مصانع الإنتاج السبعة، التى تضم مصانع أبوقير والدلتا للأسمدة والمصرية وحلوان وموبكو والنصر والإسكندرية للأسمدة، لمنع تكرار أزمة نقص الأسمدة التى وقعت العام الماضى.
وأكد أن الحصة المقرر توريدها من هذه المصانع، تصل إلى 31 ألف طن لكل من مصانع الإسكندرية وحلوان وموبكو، و62 ألف طن من المصرية للأسمدة، و140 ألف طن حصة مصنع أبوقير الحكومى، مقابل 50 ألف طن من مصنع الدلتا للأسمدة الحكومية.
وأوضح أنه يوجد لدى الجمعيات التعاونية رصيد من الأسمدة يصل إلى 314 ألفا و668 طنا، ليصل إجمالى الأسمدة المتوفرة لدى التعاونيات الزراعية إلى 729 ألفا و 242 طن أسمدة أزوتية، تغطى 40% من احتياجات المزارعين، بينما يصل إجمالى احتياجات الموسم الشتوى من الأسمدة إلى مليون و8 أطنان مترى.
وأشار المصدر، إلى أن الأسمدة توافرت بالجمعيات التعاونية، بعد تعاقدنا مع الشركات الحكومية بتوريد كامل إنتاجها لصالح الوزارة، ومع شركات القطاع الخاص المنتجة للأسمدة بتوريد 56% من إنتاجها، مما أدى إلى عدم حدوث أزمات واختناقات لأول مره منذ سنوات.
وأكد أنه تم تشكيل لجنة عليا من وزارات الزراعة والاتصالات والتخطيط والإنتاج الحربى، لوضع آلية لتطبيق منظومة كارت الحيازة الإلكترونية، لافتا إلى أنه جارٍ استخراج هذا الكارت للحائزين بمحافظة الإسماعيلية كمحافظة استرشادية تمهيدا لتنفيذ المنظومة على كامل الجمهورية، موضحا أن المشروع يهدف لتسجيل بيانات الحائزين على مستوى الجمهورية لضمان وصول الدعم لمستحقية من المزارعين، ولتدقيق الزمام المنزرع على مستوى الجمهورية.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : «الزراعة» تشكل لجانا فنية لمراقبة سوق الأسمدة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق