بدء فعاليات اليوم الثاني للاجتماع السداسي لسد النهضة بالخرطوم

0 تعليق 6 ارسل طباعة تبليغ

استؤنفت في ساعة مبكرة صباح اليوم السبت، فعاليات اليوم الثاني لاجتماع الإثيوبي بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا؛ لاستكمال المشاورات حول قضايا الخلاف العالقة بشأن خارطة الطريق الخاصة بالمسار الفني وبدء دراسات سد النهضة.

ومن المقرر أن يركز الوفود الثلاثة اليوم على الخروج بنتائج محددة بشأن إزالة القلاقل والشواغل المصرية وحل الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي المكلفين بالقيام بالدراسات في أقرب وقت ممكن.

Sponsored Links

وذكرت مصادر مطلعة أنه سيتم في ختام مباحثات اليوم الثاني إصدار بيان مشترك يتضمن نتائج الاجتماعات وموعد الاجتماع القادم والتطورات الخاصة باستئناف المفاوضات على المسار الفني.

وحول أهم ما دار خلال جلسات اليوم الأول، التي استمرت أكثر من 6 ساعات، قال وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور إن "هناك إصرارا من الدول الثلاث على مواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق وحل الخلافات العالقة، مشيرًا إلى أنه عندما تجتمع دول مصر والسودان وإثيوبيا فإن الأجواء ستكون دائما إيجابية".

بدورها، أكدت مصادر دبلوماسية مقربة من الاجتماع قيام وزراء الخارجية بدور فعال وكبير في احتواء الخلافات الفنية الحالية وإنقاذ المفاوضات التي تواجه تعثرا وخلافات حادة بين الأطراف الثلاثة من أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة والتي ثارت مخاوف من وصولها إلى طريق مسدود.

كما حرص الوفد المصري على نقل الشواغل وعناصر القلق المصرية للجانب الإثيوبي ورغبة مصر في التوافق حول آلية جديدة لتنفيذ الدراسات الخاصة بالسد في إطار الاحترام والالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بواسطة قادة الدول الثلاث في الخرطوم في مارس 2015.

------------------------
الخبر : بدء فعاليات اليوم الثاني للاجتماع السداسي لسد النهضة بالخرطوم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق