الارشيف / الاقتصاد

مكتب التمثيل التجارى بلبنان: ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى يفتح آفاقا للتعاون

Sponsored Links
أكد الوزير المفوض محمود مظهر رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى فى لبنان أهمية ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى الثانى الذى يعقد الثلاثاء القادم فى القاهرة برعاية وحضور الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لأنه سيساهم فى فتح قنوات اتصال مباشرة بين المستثمرين اللبنانيين ونظرائهم المصريين من أجل خلق آفاق جديدة للتعاون والاستثمار فى مشاريع غير تقليدية بما يحقق مصالح البلدين.

وقال الدكتور محمود مظهر، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الملتقى سيساهم فى تعريف المستثمر اللبنانى بفرص الاستثمار المتاحة فى كافة المجالات بمصر خاصة المجالات غير التقليدية التى يعزف عن الاستثمار بها المستثمر الغربى مثل مشروعات إعادة تدوير القمامة التى تهم البلدين كذلك تشجيع المستثمرين المصريين على الدخول فى مشروعات البنية الأساسية فى لبنان.

ولفت إلى إمكانية التكامل الصناعى بين البلدين عبر إنشاء مصانع لبنانية فى مصر لإعادة التصدير للخارج والاستفادة من رخص الأيدى العاملة وانخفاض تكلفة الإنتاج فى مصر والحوافز التى تمنحها وزارة الاستثمار للمستثمرين الجدد.

Sponsored Links

وأشار إلى أن لبنان من الدول التى تحتل مكانة متقدمة فى الاستثمار فى مصر نظرا لأن المستثمر اللبنانى لديه ثقة فى البيئة الاقتصادية والسياسية فى مصر والدليل على ذلك إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية فى مصر خلال السنتين الماضيتين مثل مصانع الزجاج والملابس الجاهزة والبنوك والأغذية.

وأوضح أن مصر تحتل المركز الحادى عشر بين الدول المصدرة إلى لبنان بقيمة 529 مليون دولار عام 2014 ، بينما تعد الدولة الثامنة من حيث قيمة الواردات من لبنان، حيث استوردت مصر ما قيمته 84 مليون دولار من لبنان عام 2014.

من جانبها، قالت الدكتورة منى وهبة المستشارة بمكتب التمثيل التجارى بالسفارة المصرية فى لبنان لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن المباحثات بين الجانبين خلال الملتقى تستهدف مزيدا من تحرير التجارة خاصة بالنسبة للسلع الزراعية وإزالة العوائق أمام الصادرات المصرية للبنان بالإضافة إلى التركيز على تعزيز التجارة والاستثمار فى قطاعات صناعية ذات قيمة مضافة مرتفعة مثل صناعة الدواء مشيرة إلى أن الحكومة اللبنانية قد بدأت باتخاذ خطوات فعلية لتشجيع نفاذ مزيد من الصادرات المصرية للبنان.

وقالت إن البعثة اللبنانية خلال الملتقى ستركز على دراسة التعاون بين الشركات المصرية واللبنانية لإنشاء شركات تجارية مشتركة للنفاذ لبعض الدول الأفريقية وعلى رأسها أنجولا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا.

ولفتت إلى أن البعثة فيها 90 شركة لبنانية أكثر من نصفهم مستثمرون ومؤسسات تمويل مما يدل على أنه رغم بعض التحديات فإن مصر مقارنة بدول المنطقة تحتل الصدارة بالنسبة لاهتمام المستثمرين اللبنانيين الذين حققوا قصص نجاح كبيرة فى مصر، مشيرة إلى أن الاستثمار اللبنانى تزايد فى مصر فى الخمس سنوات الأخيرة رغم المراحل الانتقالية التى مرت بها البلاد خلال تلك الفترة.

وأوضحت أنه انضم للوفد الرسمى اللبنانى فريق فنى من المسئولين اللبنانيين من رؤساء هيئات الحجر البيطرى والمواصفات والجودة لبحث سبل إزالة بعض العراقيل الفنية بهدف تنمية التبادل التجارى بين البلدين.
وكشفت عن أن الزيارة تهدف إلى اكتشاف آفاق جديدة بين البلدين فى مجال التصنيع المشترك مثل دراسة الاستعانة بمصممين أزياء لبنانيين فى صناعة الملابس الجاهزة للوصول لمنتج عالمى مصرى لبنانى مشترك، لافتة إلى أن هناك اقتراحا بتعاون بين خمسة مصممين شباب لبنانيين عالميين مع مصنع ملابس مصرى لوصول لمنتج مصرى لبنانى يسوق عالميا.

ولفتت إلى أن البعثة تشكل أكبر وفد اقتصادى لبنانى إلى مصر منذ عام 2005.. وسيشارك فى الملتقى الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والسيد آلان حكيم وزير الاقتصاد اللبناني.

وقالت إن الملتقى يأتى تعبيرا عن عمق العلاقات بين البلدين وحرص الحكومتين على تعزيزها خاصة فى ظل اهتمام وزارة التجارة والصناعة بالأسواق الأفريقية والعربية كما أنه يأتى محصلة لجهود السفارة المصرية فى لبنان ومكتب التمثيل التجارى بالسفارة وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية ومجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية وكذلك فإن هذا الملتقى هو نتيجة تعاون كبير من الجانب اللبنانى وسعى لتذليل عقبات التجارة بين البلدين رغم الظروف السياسية فى لبنان.

وأوضحت أن اللقاءات ستبدأ اليوم السبت فى القاهرة بين الشركات فى مصر ولبنان فى إطار التحضير للملتقى، حيث أن الملتقى سيسبقه تحضيرات ولقاءات إضافة إلى مشاركة لبنانية فى مؤتمر اللوجستيات الذى سيعقد فى مصر غدا الأحد.

ويشارك فى تنظيم الملتقى السفارة المصرية فى لبنان، واتحاد الغرف التجارية فى مصر، وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار فى لبنان "إيدال" ، ومنتدى الاقتصاد والأعمال.

يشار إلى أن الدورة الأولى لملتقى الأعمال المصرى اللبنانى عقدت فى فبراير الماضى فى العاصمة اللبنانية بيروت.

------------------------
الخبر : مكتب التمثيل التجارى بلبنان: ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى يفتح آفاقا للتعاون .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى