الارشيف / الاقتصاد

بنك مصر يشارك فى ترتيب قرض مشترك بقيمة 280 مليون دولار لشركة سوميد

أسرار الأسبوع .. الأحد 20 ديسمبر 2015 11:35 صباحاً ... يشارك بنك مصر فى ترتيب وادارة قرض مشترك بقيمة 280 مليون دولار لصالح الشركة العربية لخطوط الانابيب «سوميد»، تبعا لمصادر مصرفية تحدثت لـ «مال واعمال».

ويدرس مصر مع عدة بنوك اخرى تكوين تحالف مصرفى لترتيب القرض الذى تسعى الشركة للحصول عليه، ومن ابرز هذه البنوك التجارى الدولى وقطر الوطنى، حيث تسعى الشركة للحصول على القرض بغرض تمويل بناء مستوعات جديدة لتخزين الزيت الخام.

Sponsored Links

ووقعت الشركة الاسبوع الماضى عقد مشروع محطة تداول المنتجات البترولية بالعين السخنة باستثمارات 324 مليون دولار، مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس».

يشمل المشروع إنشاء رصيف بحرى بطول نحو 2.2 كيلو متر وأعماق تتراوح من 15ــ19 مترا لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعى المسال حمولة حتى 216 ألف متر مكعب وسفينة تغييز حتى 170 ألف متر مكعب واستقبال ناقلات البوتاجاز والمازوت، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المستودعات لتداول البوتاجاز والمازوت، وسوف يتم إنشاء المشروع على مرحلتين، الأولى خاصة بتداول الغاز الطبيعى المسال والتى من المخطط أن تكون جاهزة للتشغيل خلال الربع الأول من عام 2017، والمرحلة الثانية والخاصة بتداول البوتاجاز والمازوت ومن المخطط أن تكون جاهزة للتشغيل خلال الربع الثانى من عام 2018 .

تعد الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد»، مشروعا مشتركا بين الشركة المصرية العامة للبترول وشركة البترول السعودية وثلاث شركات كويتية وشركة قطر بتروليوم، وتم انشاؤها فى العام 1977. وتمتلك «آيبيك» حصة 14.8% فى الشركة. وتمتلك «سوميد» اثنين من خطوط أنابيب النفط بقطر 42 بوصة بطول 320 كيلومترا فى جميع أنحاء مصر، انطلاقا من خليج السويس إلى البحر الأبيض المتوسط ما يوفر بديلا اقتصاديا لقناة السويس لتصدير النفط من الخليج العربى إلى البحر الأبيض المتوسط، وبالأخص فى ظل عدم قدرة القناة على استيعاب الناقلات العملاقة.

وقد أنشئت «سوميد» بالقانون رقم (7) لسنه 1974 وهى شركة مساهمة مصرية وتعتبر من شركات القطاع الخاص.

على جانب آخر يقوم بنكا الأهلى المصرى وابوظبى الوطنى المستشار المالى لشركة ميدور لتكرير البترول، بتسويق قرض بقيمة 1.1 مليار دولار على البنوك العالمية، لتمويل مشروع رفع كفاءة معامل التكرير بالشركة، البالغة تكلفته 1.4 مليار دولار.

------------------------
الخبر : بنك مصر يشارك فى ترتيب قرض مشترك بقيمة 280 مليون دولار لشركة سوميد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا