الارشيف / الاقتصاد

مؤتمر أوابك يختتم فعالياته ويقر ميزانية المنظمة وتمديد إشراف العراق على معهد النفط

أقر المجلس الوزراى لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك جدول أعماله خلال الاجتماع الخامس والتسعين للمنظمة برئاسة الدكتور محمد صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة فى دولة قطر، التى ترأس الدورة الحالية للمجلس، وذلك فى مدينة القاهرة، حيث تم اعتماد المصادقة على محضر الاجتماع الرابع والتسعين لمجلس وزراء المنظمة الذى عُقد على مستوى المندوبين فى مدينة القاهرة ومشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2016 وإعادة تعيين مكتب طارق العصيمى وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2016.

وأطلع المجلس الوزرارى على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة فى مجالات متابعة شؤون البيئة وتغير المناخ، والتى من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف (COP-21) حيث اعتمدت الدول الأطراف فى الاتفاقية "اتفاق باريس" وهو اتفاق عالمى طموح وملزم ويدخل حيز النفاذ بعد المصادقة عليه من قبل 55 دولة على أن لا تقل نسبة انبعاثاتها عن 55% من الحجم الكلى لغازات الدفيئة، ومن المقرر أن تحل الاتفاقية الجديدة محل بروتوكول كيوتو الذى سينتهى العمل به فى عام 2020.

وخلال الجسلة المغلقة اطلع المجلس على تقارير الملتقى الثالث والعشرين لأساسيات صناعة النفط والغاز والدراسات التى أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2015 وسير العمل فى بنك المعلومات وتطوير نشاطاته والفعاليات التى نظمتها أو شاركت فيها الأمانة العامةخلال عام 2015.

Sponsored Links

واطلع على التقرير السنوى الذى استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2014 والنصف الأول من عام 2015، وأحيط علماً بنتائج الاجتماع التنسيقى السنوى الرابع والأربعين لتلك الشركات الذى عُقد فى مدينة القاهرة بتاريخ 29/10/2015.

وقرر المجلس تمديد الفترة التى عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربى للتدريب لمدة عام اعتباراً من 1 يناير 2016، وأصدر قراره رقم 3/95 بذلك كما طبقاٌ للمادة الثالثة عشرة من اتفاقية إنشاء المنظمة ستكون رئاسة الدورة القادمة لمجلس وزراء المنظمة لدولة الكويت.

وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة فى القاهرة بتاريخ 11 ديسمبر 2016، وقدم مجلس وزراء البترول العرب عن شكره لترحيب وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى، لهم خلال استقباله لهم.

------------------------
الخبر : مؤتمر أوابك يختتم فعالياته ويقر ميزانية المنظمة وتمديد إشراف العراق على معهد النفط .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى