الارشيف / الاقتصاد

عاجل .. وائل النحاس : البورصة تنتظر هذه الكارثة والسبب صندوق النقد الدولى

اسرار الاسبوع .. كتب : بوابة القاهرة

? أكد وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إنه للمرة الأولى منذ 11 عامًا تسمح الحكومة المصرية بالتداول على سهم شركة حكومية، وإن ما حدث من طرح شركة موبكو للأسمدة في البورصة بدءًا من اليوم  الأربعاء يدخل ضمن شروط النقد الدولي.

 مؤكدًا أن «طرح الشركة في البورصة يعد قرارًا جيدًا، ولكن يجب على الحكومة أن تدرس تلك الخطوة جيدًا، لأن الطرح من الممكن أن يضر الشركة».

Sponsored Links

وأشار «النحاس»، في حوار مع برنامج «توقيت مصر» على شاشة «التلفزيون العربي»، مساء الثلاثاء، «أن الحكومة المصرية ستعمل على سد العجز بنسبة 8 مليار من خلال طرح شركات حكومية في الأسمدة والبترول في البورصة، وذلك المبلغ مطلوب تجميعه قبل نهاية العام وفقًا لشروط صندوق النقد الدولي».

 مضيفًا أن «السوق المصري لا يسمح بطرح أي شركات قطاع عام أو أعمال في البورصة لأن سوق الاقتصاد ضعيف وعملية التداول محدودة».

كما أوضح «النحاس» أنه «من الممكن أن تؤثر عمليات طرح شركات العام على البورصة المصرية، وتتحول إلى بورصة أموال ساخنة مثل ما حدث في المضاربة في الدولار»، مضيفًا أن «هناك شركات سيتم طرحها في البورصة خلال العام الجاري وذلك يدخل ضمن شروط قرض النقد الدولي».

وتابع أن «شركات حسين سالم التي تصالحت عليها الحكومة سيتم طرحها في البورصة المصرية، إضافة لشركات القطاع العام مثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية»، مضيفًا أن «الحكومة لم تظهر برنامجها الخاص بالأطروحات، ولا يوجد أي ترتيبات، ما قد يؤدي إلى خنق في السوق المصري»، معربًا عن خوفه من تحويل البورصة من الاستثمار إلى الأموال الساخنة.

وأكد أن «الدولة المصرية تعاني من أزمة نقص الغاز، لذلك سيكون الأمر محير للمستثمرين في البورصة غدًا الخاص بشراء أسهم شركة موبكو»، متسائلًا: «هل أطروحات الشركات في البورصة ستكون فرصة مناسبة لجذب الاستثمار»، مشيرًا إلى أن «سحب 8 مليارات جنيه من السوق المصرية والوضع الحالي ربما يؤدي إلى انهيار البورصة بالكامل، لأن رؤية تداول الأموال مشوشة ورؤوس الأموال والاستثمار غير واضحة المعالم».

ع د

------------------------
الخبر : عاجل .. وائل النحاس : البورصة تنتظر هذه الكارثة والسبب صندوق النقد الدولى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : كايروبورتال

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى