اسرار الاقتصاد .. وزير التجارة يعقد اجتماعا مع وزير الصحة لتطوير صناعة المستلزمات الطبية

0 تعليق 5 ارسل طباعة تبليغ
أسرار الأسبوع .. الأربعاء 06 يناير 2016 04:24 مساءً ... أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على حرص الوزارة على تنمية وتطوير صناعة المستلزمات الطبية لتلبية احتياجات السوق المحلى، وزيادة الصادرات إلى مختلف الأسواق الخارجية وإزالة كافة العقبات والتحديات التى تواجهها، والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات وإقامة مشروعات جديدة داخل هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف طارق قابيل فى بيان اليوم، أنه عقد اجتماعًا مع أعضاء غرفة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، برئاسة الدكتور شريف عزت وذلك لاستعراض برامج واستراتيجية الغرفة لتنمية وتطوير هذا القطاع وأهم التحديات التى تواجه هذه الصناعة والحلول اللازمة لها، شارك فى الاجتماع السيد أبو القمصان مستشار الوزير وسعيد عبد الله رئيس قطاعى الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، والدكتور حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات، واللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية والدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك.

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أن الوزارة تسعى لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المصنعين داخل هذا القطاع خاصة المتعلقة بآليات التراخيص والسجل الصناعى والمواصفات القياسية، لافتاً إلى التنسيق مع الجهات المعنية للوصول إلى حلول عملية للمشاكل التى تواجه صناعة المستلزمات الطبية .

Sponsored Links

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع موسع مع وزير الصحة خلال الأسبوع القادم، بمشاركة غرفتى صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك لاستعراض كافة المعوقات التى يواجهها المستثمرون، ومنها مشاكل التسجيل وإصدار الشهادات وتضارب القرارات، وذلك للعمل على وضع رؤية واضحة للتعامل مع هذه الصناعة ومساعدتها على تنميتها وزيادة قدرتها التصنيعية وزيادة المكون المحلى لهذه الصناعة خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف عزت رئيس غرفة المستلزمات الطبية، إن هذه الصناعة من الصناعات المهمة حيث توفر نحو 10 آلاف فرصة عمل، ويصل حجم السوق المحلى من هذه الصناعة إلى أكثر من 900 مليون دولار، ويصل حجم إنتاج وتصنيع الشركات المصرية من المستلزمات الطبية داخل السوق المحلى بما قيمته 300 مليون دولار، والتصدير إلى العديد من الأسواق الخارجية بقيمة 150 مليون دولار، لافتا إلى العمل على زيادة ومضاعفة هذه الأرقام خلال المرحلة المقبلة.

كما استعرض رئيس الغرفة عددًا من التحديات التى تواجه هذا القطاع منها تعدد الجهات المنظمة لهذه الصناعة وتضاربها وعدم وجود قواعد منظمة لتداول الأجهزة والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى ارتباط مسمى صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية بالصناعات الدوائية، إلى جانب تشتت شركات القطاع داخل الغرف المختلفة باتحاد الصناعات، بالإضافة إلى المشاكل البيروقراطية التى تواجه الصناع والمستثمرين داخل عدد كبير من الهيئات والمصالح الحكومية.

ومن جانبه، أشار شادى العجار عضو مجلس إدارة الغرفة إلى عدد من التحديات التى تواجه المستثمرين داخل هذا القطاع بالموانئ والمنافذ الجمركية، مطالباً بضرورة العمل على الإسراع فى الإفراج عن الخامات والمواد الكيماوية المستوردة اللازمة لعمليات التصنيع .

فيما أشار الدكتور مجدى عبد العزيز رئس مصلحة الجمارك إلى أن الفكر الحالى لمصلحة الجمارك يرتكز على توفير المساندة الكاملة للصناع، وتقديم التيسيرات اللازمة للمتعاملين داخل المنافذ الجمركية بما يخدم حركة الصناعة والاقتصاد المصرى، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع أعضاء الغرفة على عقد اجتماع دورى مع ممثلى المصلحة لمواجهة كافة المشكلات التى قد تواجه الصناع داخل المنافذ الجمركية للعمل على حلها فوراً وتيسير دخول البضائع والخامات اللازمة لعمليات التصنيع .

------------------------
الخبر : اسرار الاقتصاد .. وزير التجارة يعقد اجتماعا مع وزير الصحة لتطوير صناعة المستلزمات الطبية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - الاقتصاد

0 تعليق