الارشيف / الاقتصاد

رئيس أرامكو السعودية:لا خطط لخفض إنتاج النفط ..وتوقعات بعودة التوازن 2016

Sponsored Links
نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن خالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية قوله إن الشركة المملوكة للدولة لا تنوى خفض إنتاج النفط وإنه يتوقع عودة التوازن إلى السوق فى 2016.

وقال الفالح فى مقابلة مع فايننشال تايمز "الشيء الوحيد الذى يمكن القيام به الآن هو ترك السوق تؤدى وظيفتها. لا مناقشات هنا تقول إنه ينبغى أن نخفض الإنتاج بعد الألم الذى رأيناه."

كان وزير البترول السعودى على النعيمى أبدى وجهة نظر مماثلة الشهر الماضى عندما قال إنه يلحظ بوادر لتحسن الطلب العالمى على النفط رغم التباطؤ الاقتصادى فى الصين وإن ميزان العرض والطلب فى السوق سيتماشى مع ذلك بدرجة أكبر.

Sponsored Links

ووصف رئيس أرامكو السعودية سعر المئة دولار لبرميل النفط بوثيقة التأمين المجانية التى قدمتها السعودية وسمحت بازدهار منتجى النفط الصخرى ونفط المياه العميقة لأنه "كان ضمانا بانعدام مخاطر الاستثمار" حسبما أبلغ الصحيفة، لكنه أضاف أن ذلك "لم يعد قائما".

وقال الفالح إن المسؤولين فى الرياض كانوا يدركون أن تراجع أسعار النفط سيكون مؤلما ولكن مدى الألم فاق توقعاتهم.

واضاف للصحيفة "بالغت السوق فى رد الفعل كما تفعل عادة فى مثل تلك الدورات النزولية. الآن يهرع الجميع إلى بوابة الخروج ويجرى إلغاء المشاريع. هذا ضرورى لكن ماذا سيحدث بعد خمس إلى عشر سنوات من الآن؟ الاستثمار ضروري. لكن من المأمول أن تكفى الاستثمارات لتلبية المتطلبات بعد 2017."

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 4% الأسبوع الماضى فى ثالث انخفاض أسبوعى لها على مدى أربعة أسابيع بفعل الضغوط من صعود الدولار وتوقعات رفع سعر الفائدة إثر النمو القوى للوظائف الأمريكية فى أكتوبر.

------------------------
الخبر : رئيس أرامكو السعودية:لا خطط لخفض إنتاج النفط ..وتوقعات بعودة التوازن 2016 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى