اسرار الاقتصاد .. فورين بوليسى: طرح أرامكو للاكتتاب يعكس التحول الاقتصادى فى السعودية

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
أسرار الأسبوع .. الثلاثاء 12 يناير 2016 04:50 مساءً ... تحدثت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية عن اتجاه السعودية إلى طرح أسهم من شركة أرامكو، أكبر شركة نفطية فى العالم والتى تقدر قيمتها بعشرة تريليون دولار، للاكتتاب، وقالت أن قرار الرياض يسلط الضوء على الكيفية التى دفع بها تراجع أسعار النفط عالميا القيادة الجديدة فى المملكة إلى الإسراع فى الإصلاحات المطلوبة بشدة لاقتصادها الذى لا يزال يعتمد على صادرات الخام بشكل كبير.

ورأت الصحيفة أن طرح جزء من أسهم الشركة الضخمة للاكتتاب قد يكون مؤشر تغير للاقتصاد السعودى المنعزل، إلا أن الخطوة وحدها لن يكون لها تأثير كبير فى معالجة القضايا الأساسية التى تواجهها المملكة فى إطار جهودها لتوفير فرص عمل للسكان الذى لا يجدون الكثير من الفرص الحقيقية.

وكان الأمير محمد ، ولى ولى العهد السعودى، قد أعلن عن خطة طرح أسهم أرامكو للبيع فى مقابلة مع مجلة الإيكونوميست البريطانية، وهو ما أكدته الشركة لاحقا وقالت إنها تدرس بيع نسبة صغيرة سواء من الشركة الرئيسية أو الوحدات الأصغر ولكنها أكثر قيمة والتى تقوم بتكرير ومعالجة النفط والغاز الطبيعى وتحويله لمنتجات مثل الوقود أو البلاستيك أو الكيماويات. ولم يتضح ما إذا كان طرح الأسهم سيكون للسوق السعودى أن فى أسواق أجنبية.

Sponsored Links

ونقلت الصحيفة عن جيمس سميث، السفير الأمريكى السابق فى السعودية فى الفترة بين 2009 و2013، قوله أن القيادة السعودية سعت منذ بدء الربيع العربى إلى تنمية اقتصادها بتعزيز القطاع الخاص، وأمضى الملك سلمان السنوات الأخيرة من حكم أخيه الراحل الملك عبد الله ينظر فى كيفية تحويل الاقتصاد.

واكتسبت تلك الجهود زخما فى ظل القيادة الجديدة. وتقول فورين بوليسى أن السعودية تمتعت على مدار 15 عاما بنمو اقتصادى وزيادة الدخل منذ بداية القرن الراهن بسبب ارتفاع اسعار النفط. لكن دخل النفط لا يكفى للحفاظ على مستويات المعيشة المرتفعة لشعب متنامى فى السنوات القادمة خاصة وأن أسعار النفط فى حالة ركود. وقال سميث أن السعوديين يدركون أن عليهم تطوير القطاع الخاص، لأنه السبيل لتوفير فرص عمل.

كيف سيؤثر طرح "أرامكو السعودية" للاكتتاب على البورصة المصرية؟.. المستثمرون العرب والأجانب سيخرجون من السوق المصرى للمشاركة فى الاكتتاب.. وستقل السيولة وحجم وقيمة التداول

السعودية تطرح اسهم أكبر شركة لانتاج النفط فى العالم للاكتتاب لسد عجز الموازنة.. الصفقة تربك أسواق المال فى العالم أجمع ورأسمالها يقارب التريليون دولار.. والبورصة المصرية تخشى خروج الأجانب

------------------------
الخبر : اسرار الاقتصاد .. فورين بوليسى: طرح أرامكو للاكتتاب يعكس التحول الاقتصادى فى السعودية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - الاقتصاد

0 تعليق